وول ستريت جورنال: أردوغان أخبر زيلينسكي أن بوتين ابتزه بسبب دعم أوكرانيا 

نسخة للطباعة2021.06.07

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إنه خلال اجتماع في أبريل، أخبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أخبر  الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هدد بمد الحظر المفروض على الرحلات الجوية إلى تركيا إذا لم تتوقف البلاد عن بيع طائرات "بيرقدار" المسيرة إلى كييف، ودعم أوكرانيا. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بيع الطائرات بدون طيار في تركيا اثار غضب موسكو، وبسبب زيادة عدد حالات COVID-19 في تركيا، علقت روسيا في أبريل معظم الرحلات الجوية بين البلدين حتى 1 يونيو، الأمر الذي حرم تركيا من السائحين الروس، الذين يأتون خلال عطلة مايو".

وفقًا لنائب رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الأوكراني، يوري ميسياجين، فإن طائرات بيرقدار بدون طيار تسمح لأوكرانيا باحتواء العدوان الروسي،  وتساعد على اتخاذ إجراءات انتقامية في حالة حدوث غزو روسي.

في نوفمبر 2018، بعد زيارة الرئيس الأوكراني السابق بوروشينكو إلى تركيا، تمت صفقة لشراء ست طائرات بدون طيار تركية، وثلاث محطات تحكم، مقابل 70 مليون دولار.

في نهاية يوليو 2020، ناقشت أوكرانيا وتركيا التطوير والإنتاج المشتركين للطائرات بدون طيار في أوكرانيا.

في الخريف الماضي، أكد القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، روسلان خومتشاك، بأن أوكرانيا ستشتري خمسة طائرات أخرى في عام 2021. 

في المجموع، تخطط أوكرانيا لشراء ما يصل إلى خمسين وحدة من هذه الطائرات.

في 12 أبريل، أصدر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بيانا بشأن شراء أوكرانيا طائرات مسيرة تركية من طراز "بيرقدار"، "حذر فيه تركيا ودولا أخرى من "تغذية المشاعر العسكرية" في أوكرانيا. وردت تركيا بلوم لافروف على بيانه.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021