روسيا تحث تركيا على عدم دعم أوكرانيا فيما يتعلق بالقرم المحتل

نسخة للطباعة2021.05.24

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن "موسكو تحث تركيا على عدم "تشجيع" أي مبادرات تصدر عن أوكرانيا حول شبه جزيرة القرم، والكف عن تغذية المشاعر العدوانية لأوكرانيا تجاه روسيا".

وأضاف: "نوصي زملائنا الأتراك، بشدة، وعلى جميع المستويات، بتحليل الوضع بعناية، والتوقف عن تغذية المشاعر العدوانية في كييف".

وتابع وزير الخارجية الروسي: "نحن واضحون جدا بشأن فكرة أن تشجيع المبادرات العدوانية الأوكرانية حول شبه جزيرة القرم يرقى إلى التطاول على وحدة أراضي روسيا".

وشدد لافروف على أن "روسيا تتوقع أن يتم تعديل الخط التركي بشكل يراعي المخاوف المشروعة لموسكو".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد جدد الإعلان خلال محادثاته مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي في إسطنبول قبل أسابيع، حول عدم اعتراف أنقرة بـ"ضم شبه جزيرة القرم" إلى روسيا، ودعمها مبادرة "منصة القرم"، التي "تهدف إلى التقريب بين مواقف المجتمع الدولي حول موضوع القرم".

ومع ذلك، أشار لافروف إلى أن الاختلافات بشأن بعض الملفات الدولية لا يمنع موسكو وأنقرة من إجراء حوار سياسي مكثف وتطوير التعاون.

وتابع: "دون التقليل من الخلافات القائمة، فإننا سنواصل تطوير التعاون مع تركيا، بالرؤية الاستراتيجية التي تستجيب لمصالحنا المشتركة، وما يلبي تطلعات الشعبين الروسي والتركي".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022