اشتباكات في كييف بين قوميين وأنصار زعيم المعارضة الموالية لروسيا

نسخة للطباعة2021.05.21

اندلعت اشتباكات قرب مبنى محكمة الاستئناف في كييف، بين قوميين وأنصار فيكتور ميدفيدتشوك زعيم حزب "منصة المعارضة - من أجل الحياة" الموالي لروسيا.

وقف عشرات القوميين بالقرب من مبنى المحكمة، وهتفوا مطالبين باعتقال ميدفيدتشوك، كما حملوا كتبت عليها إهانات للسياسي وزملائه في الحزب، كما أطلق مشاركون في الاجتماع قنابل دخان.

في وقت سابق، وصل ميدفيدتشوك إلى المحكمة في الاستئناف ضد قرار وضعه في الإقامة الجبرية.

وتقدمت النيابة أيضا بشكوى ضد قرارات المحكمة، وطالبت بوضع زعيم المعارضة في الحبس، أو إجباره على دفع أكثر من عشرة ملايين دولار كفالة.

ويتهم ميدفيدتشوك بالخيانة العظمى، وبأنه نقل إلى روسيا من خلال زميله عضو الحزب، تاراس كوزاك، بيانات سرية حول وحدة عسكرية سرية من القوات المسلحة لأوكرانيا.

وصرح زعيم المعارضة نفسه في المحكمة بأنه لا يستطيع الوصول إلى أسرار الدولة منذ العام 2004، حين كان يعمل رئيسا للإدارة الرئاسية.

علاوة على ذلك، يتهم هذا السياسي وزميله كوزاك بنهب الموارد الوطنية في شبه جزيرة القرم، و"وانتهاك أعراف الحرب"، ويواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 15 سنة.

وكان ميدفيدتشوك قد نفى كل الاتهامات، معتبرا أن ما يجري "اضطهاد سياسي" ضده.

ولفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدوره إلى أن "سلطات كييف تنظف المجال السياسي من القوى التي تدعو إلى حل سلمي للصراع في دونباس، وإلى علاقات حسن جوار مع موسكو".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

قناة العالم

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022