كييف وموسكو: التحضيرات للقاء زيلينسكي مع بوتين تجري بصعوبة

نسخة للطباعة2021.05.21

أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، تعليقا على تصريحات للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن لقائه المحتمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الاتصالات جارية بين البلدين، مشددا على أن العملية ليست سهلة وبسيطة.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس: "إن الخطوط العريضة المطروحة لمناقشة أجندة اللقاء بين بوتين وزيلينسكي تحمل طابع المفاهيم العامة أكثر من المواضيع المحددة"، مضيفا: "لا يوجد إطار زمني لهذا اللقاء المحتمل بين الرئيسين"، واصفا هذا اللقاء بالافتراضي.

وكان الرئيس الأوكراني قد قال في وقت سابق، خلال مؤتمر صحفي في كييف بمناسبة انتهاء السنة الثانية من ولايته الرئاسية: "اقترحت في أبريل الماضي عقد اجتماع مع الرئيس الروسي في أي جزء من منطقة "دونباس" التابعة لنا، بينما اقترح الرئيس الروسي عقد اجتماع في موسكو"، مشيرا إلى أن محادثات بدأت بين مكتبي رئيسي أوكرانيا وروسيا بشأن هذا اللقاء.

وأوضح زيلينسكي أنه يتطلع إلى إجراء حوار مباشر مع الرئيس بوتين بالتوازي مع استمرار التفاوض بصيغة "رباعية النورماندي" من أجل تسوية النزاع في جنوب شرقي أوكرانيا الممتد منذ العام 2014، منوها إلى أنه يؤيد إشراك الولايات المتحدة في النقاش لحل النزاع في منطقة "دونباس".

موقف أوكرانيا

من جانبه، أعلن أيضا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أن التحضير للقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي يجري بصعوبة.

وقال كوليبا، في تصريح لوسائل الإعلام الأوكرانية، إن "هذا اللقاء يجري التحضير له بصعوبة، وفي الوقت ذاته نؤكد استعدادنا للحوار. الموضوع الرئيسي هو إنهاء الحرب وإحلال السلام في أوكرانيا".

وأضاف: "لن نلتقي مع بوتين إن لم يدر الحديث عن دونباس والقرم".

وتابع قائلا: "يجب أن نتحدث مع بوتين لأننا نفهم أن جميع القرارات في روسيا يتخذها فلاديمير بوتين، وليس غيره. لكنني على قناعة بأنه إذا عقد هذا اللقاء، سيدافع رئيسنا عن المصالح الأوكرانية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - روسيا اليوم

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022