أوكرانيا تحيي اليوم ذكرى مأساة تهجير تتار القرم

نسخة للطباعة2021.05.18

تحيي أوكرانيا اليوم "يوم النضال من أجل حقوق شعب تتار القرم" و"ذكرى ضحايا تهجير تتار القرم".

تهجير تتار القرم بدأ في 18 مايو 1944، عند الساعة 3 صباحا، واستمر حتى أوائل شهر يونيو، لكن موجة التهجير الأولى والأكبر كانت في 18-20 مايو.

السبب الرسمي لتهجير السلطات السوفييتية شعب تتار القرم هو المرسوم السري الصادر عن لجنة دفاع الدولة السوفييتية رقم 5859، بتاريخ 11 مايو 1944، والذي اتُهم فيه تتار القرم بالخيانة الجماعية المزعومة، والتعاون الجماعي أثناء الحرب مع ألمانيا، ما أدى إلى احتلال القوات النازية شبه جزيرة القرم.

وفقًا للبيانات الرسمية، تم تهجير 183.144 شخصا؛ وبحسب مصادر تترية، تم تهجير أكثر من 400 ألف، توفي منهم نحو 46٪ خلال عام ونصف، بسبب ظروف التهجير والعيش بعده.

شارك 32 ألف ضابط سوفييتي في العملية العقابية ضد التتار، وتم منحهم (التتار) بضع دقائق إلى نصف ساعة للاستعداد، وسمح لهم بأخذ أمتعتهم الشخصية، والمؤن، والأطباق والمعدات المنزلية فقط، بينما معظم الممتلكات التترية الأخرى صودرت من قبل السلطات السوفييتية آنذاك.

كان التهجير طمسا لوجود التتار تاريخيا في القرم، وقد تم تدمير معظم المعالم الثقافية والتاريخية المرتبطة بهم كمسلمين بعده، وتم أيضا استبدال الأسماء التاريخية للكثير من المواقع التترية بأسماء جديدة سوفيتية.

استقر سكان روسيا الأصليون والجمهوريات الأخرى في القرم بعد التهجير، وخلال فترة ما بعد الحرب، زاد عدد السكان في شبه جزيرة القرم 10 مرات تقريبا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022