حق الدفاع.. سفير فلسطين لدى أوكرانيا: موقف بعض الدول مخز ويخالف الضمير

هاشم الدجاني - سفير دولة فلسطين لدى أوكرانيا
نسخة للطباعة2021.05.17

انتقد سفير دولة فلسطين لدى أوكرانيا، هاشم الدجاني، إدراج بعض الدول، ومنها أوكرانيا، في بياناتها جملة تنص على أن "لإسرائيل حق الدفاع عن النفس"، رغم أنها القوة المحتلة والمعتدية، بينما لم تذكر البيانات، ولو بإشارة ضمنية، حق الفلسطينيين في الدفاع عن النفس، الذين يعيشون تحت الاحتلال للدفاع عن أنفسهم.

واعتبر أن "هذا مخز ويخالف الضمير البشري"، مشيرا إلى أن "إسرائيل، كقوة محتلة، تستغل هذه المواقف السياسية لتدمير البنى التحتية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك لارتكاب المجازر والفظائع بحق المدنيين الفلسطينيين".

وأكد أن لكل شعوب العالم الحق في الدفاع عن أنفسهم. كلنا سواسية على هذه الأرض، فلماذا لا يحق للفلسطينيين الدفاع عن أنفسهم؟. يجب أن ينتهي هذا الظلم التاريخي".

دعوة الصحفيين

كما دعا السفير الدجاني الصحفيين الأوكرانيين للذهاب إلى فلسطين، ورؤية الواقع على الأرض والتحدث مع الفلسطينيين.  

وكتب الدجاني على فيسبوك: "للأسف، استطاعت إسرائيل من خلال قدراتها الإعلامية أن تنشر الأكاذيب حول ما يحدث في فلسطين المحتلة".

وأضاف: "تلعب إسرائيل دور الضحية، لكنها لا تستطيع أن تخفي الواقع. يمكنك أن تكذب على المدى القصير، ولكن ليس إلى الأبد".

واعتبر أن "المشكلة الحقيقية هي الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والسياسات الاستعمارية التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وليس حماس والمسلمين الإرهابيين كما تحاول إسرائيل إقناع المجتمع الدولي".

وأضاف في هذا الصدد: بالنسبة لإسرائيل، يعتبر جميع الفلسطينيين إرهابيين، رغم أن كل شيء يشهد على أن إسرائيل تمارس إرهاب الدولة المنظم ضد الفلسطينيين".

وشدد على أنه "يجب أن يرحل الاحتلال الإسرائيلي عن فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية. ويجب وقف الدمار  والمجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين العزل على الفور".

متجاهلا ما تفعله في غزة.. رئيس أوكرانيا يتعاطف مع إسرائيل

يذكر أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، كان قد أعرب عن تضامنه مع إسرائيل، بالقول: "سماء إسرائيل مليئة بالصواريخ، ومدنها باتت على خط النار. سقط ضحايا بين قتلى ومصابين وسط الكثير من المآسي الإنسانية"، مضيفاً أنه "بات من المستحيل أن ننظر إلى ما يحدث دون أن نشعر بالظلم والأسى".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وسائل التواصل الاجتماعي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021