وجبات وطرود وشياه حلوب.. تعرف على النشاط الرمضاني في جنوب وشرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.04.25

على قدم وساق، منذ الصباح الباكر وحتى أذان المغرب، يضج المركز الثقافي الإسلامي في مدينة زابوريجيا شرق أوكرانيا نشاطا خلال شهر رمضان المبارك، وتعج مرافقه بالعمل والتجهيز خدمة للمسلمين في المدينة والمدن المجاورة.

د. حمزة عيسى (أبو محمد) مدير مكتب شرق أوكرانيا في اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"، الذي يعتبر أبرز مؤسسة تعنى بشؤون المسلمين في البلاد منذ أكثر من 23 عاما، يتحدث عن هذا النشاط الرمضاني، فيقول: "يقوم مركز "الإيمان" في زابوريجيا بإعداد 400 وجبة إفطار جاهزة يوميا، توزع مساء على المساكن الطلابية، فنؤمن بذلك تواصلا ودعما للطلاب العرب والمسلمين في مجتمع المدينة".

ويضيف: "في المركز أيضا، نجمع الطرود الغذائية الرمضانية بدعم أهل الخير والإحسان، ومنه تنطلق إلى مناطق شرق أوكرانيا المتوترة قوافل أسبوعية تقريبا، تؤمن للأسر المسلمة المحتاجة هناك قوتا يكفيها، ويعينها على الصيام، وعلى التمسك بالإسلام".

ويشير عيسى إلى أنه "منذ بداية شهر رمضان المبارك، تم توزيع ما لا يقل عن 250 طرد غذائي في تلك المناطق، والعملية مستمرة حتى نهاية الشهر الفضيل".

جنوب أوكرانيا

وقد تحدث د. حمزة عيسى بإسهاب أكثر عن النشاط الرمضاني في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، فأشار إلى أن قرى وبلدات تلك المناطق تضم أكثر من 10 آلاف مسلم، كثير منهم فقراء، ويحتاجون باستمرار إلى العون والمساعدة.

خلال العام الماضي، وزع "الرائد" في تلك القرى آلاف الطرود الغذائية، وأطلق مشروعا لبناء وترميم وحتى شراء بيوت للأسر الكبيرة المعدمة.

أما في هذا العام، فيقول د. عيسى: "أطلقنا مشروعا لتوزيع عشرات الشياه الحلوب على الأسر، على أمل أن تكون صدقة جارية تنفعهم على الدوام؛ وبطبيعة الحال، الطرود مستمرة بإذن الله".

ويلفت عيسى في هذا الإطار إلى أن وزن الطرد الغذائي في العام الجاري وصل إلى نحو 30 كغ، حتى يكفي الأسر أطول فترة ممكنة، يعينهم على الصيام برضى واطمئنان".

وختم بالقول: "عملنا طاعة ومتعة، نستحضر من خلاله، ومن خلال جلساتنا وأحاديثنا الجانبية مع الأسر المستهدفة، الكثير من المعاني القرآنية، ونستشعر حقيقة أننا جسد واحد في هذه الأمة المباركة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021