تركيا: لا ندعم أي طرف في الأزمة الأوكرانية وعلاقاتنا جيدة مع موسكو وكييف

نسخة للطباعة2021.04.16

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده لا تدعم أي طرف في الأزمة الأوكرانية.

وقال في تصريح لقناة "NTV": "لدينا علاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا. ندعو إلى حل المشكلة سلميا ودبلوماسيا".

وأضاف: "يجب ألا تؤثر علاقاتنا مع كل دولة على العلاقات مع الدول الأخرى. لرفع اللبس بين روسيا وأوكرانيا، نحن لا ندعم أيا من الأطراف".

كذلك تطرق تشاووش أوغلو، إلى "اتفاقية مونترو"، التي تشمل مضيقي "البوسفور" و"الدردنيل"، مؤكدا أن تركيا تطبق الاتفاقية حرفيا، وينبغي أن لا يكون لدى روسيا أو غيرها أي مخاوف حيال ذلك.

هذا وقد أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال لقائه يوم 10 أبريل الجاري نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن أنقرة مستعدة لتقديم "الدعم اللازم" لحل النزاع في شرق أوكرانيا على أساس اتفاقيات مينسك.

وأعرب أردوغان عن أمله في أن "ينتهي التصعيد المقلق في أقرب وقت ممكن، وأن يتم الحفاظ على وقف إطلاق النار، وأن يجري حل النزاع من خلال الحوار على أساس اتفاقيات مينسك"، مضيفا: "نحن مستعدون لتقديم كل الدعم اللازم في هذا الصدد".

وتفاقم الوضع في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا منذ نهاية فبراير الماضي، واستؤنفت المناوشات على خط التماس، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

واتهمت أوكرانيا بالتصعيد جمهوريتي "دونيتسك" و"لوهانسك" الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد في دونباس، فيما قال المسؤولون في "الجمهوريتين" إن السبب هو عدم امتثال كييف لاتفاقيات مينسك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021