في مجالات الطاقة والاستثمار.. 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين أوكرانيا وقطر

نسخة للطباعة2021.04.06

بحثت قطر وأوكرانيا تعزيز العلاقات الثنائية في عدة مجالات، على رأسها الطاقة والاستثمار والبنية التحتية والأمن، ووقعتا 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وذلك خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الدوحة في 5 أبريل الجاري.

وأفاد الديوان الأميري القطري، في بيان على موقعه الإلكتروني، بأن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقدا جلسة مباحثات رسمية بالديوان اليوم.

وأضاف البيان أن الأمير والرئيس الأوكراني بحثا خلال الجلسة العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، لاسيما في مجالات الطاقة والاستثمار والنقل والسياحة والزراعة والبنية التحتية والصحة، وتطرقا إلى جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعقب الجلسة شهد الشيخ تميم والرئيس زيلينسكي مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، تضمنت توقيع اتفاقية للتعاون في المجال القانوني، واتفاقية تقديم مساهمات إضافية من قبل المساهمين في شركة "كيو تيرمينالز" القطرية، التي فازت العام الماضي بامتياز تطوير وإدارة وتشغيل ميناء أوليفيا الأوكراني.

وشملت المذكرات الموقعة مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة، ومذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية، ومذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا، ومذكرات أخرى لجذب ودعم الاستثمار، والتعاون في مجالي الشباب والرياضة، والموانئ، ومجال الزراعة وسلامة الأغذية.

وأكد الشيخ تميم في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" أنه بحث مع الرئيس الأوكراني الزائر تعزيز التعاون في مجالات حيوية.

وكتب الأمير: "بحثت مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي أوجه تعزيز التعاون الثنائي في مجالات حيوية تشمل الطاقة والاستثمار والأمن الغذائي والبنية التحتية، كما تبادلنا الآراء حول أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، وأكدنا على ضرورة التعاون الدولي من أجل التصدي لآثار وباء (كوفيد-19)".

والتقى الرئيس زيلينسكي، في إطار زيارته، برئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، واستعرض معه علاقات التعاون القائمة بين البلدين وفرص تعزيزها، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "قنا".

وأشارت الوكالة إلى أن الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني التقى أيضا بوزير الداخلية الأوكراني، أرسين أفاكوف، والوفد المرافق بمناسبة زيارتهم للبلاد.

وبحث الوزيران علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها لا سيما في المجالات الأمنية، ثم قاما بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي داخلية البلدين بشأن التعاون في منع الجريمة ومكافحتها، وإعلان نوايا مشتركة في مجال تبسيط استبدال رخص القيادة، وفق المصدر نفسه، دون مزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس زيلينسكي قد وصل إلى الدوحة أمس الأحد في زيارة رسمية لقطر، تستهدف بحسب تصريحات إعلامية لمستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، تيموفي ميلوفانوف، مناقشة قضايا الأمن الغذائي والصادرات والاستثمارات المشتركة في التنقيب عن الغاز في أوكرانيا.

كما تستهدف الزيارة النظر في تصدير المنتجات الزراعية إلى قطر والمنطقة عبر قطر، وإمدادات الغاز المسال من قطر، والاستثمارات ومشاريع الامتياز في البنية التحتية والطاقة والزراعة وغيرها من الصناعات، وفقا لميلوفانوف.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

شينخوا

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022