مؤتمر افتراضي لتنمية العلاقات الاقتصادية الأوكرانية المصرية في 18 مارس

نسخة للطباعة2021.02.25

ينظم الاتحاد المصري للغرف التجارية، بالتعاون مع اتحاد الغرف الأوكرانية، مؤتمرا ولقاءات ثنائية افتراضية بين الشركات المصرية ونظيرتها الأوكرانية يوم 18 مارس المقبل، لتشبيك الشركات وخلق تحالفات تجارية واستثمارية،.

وقال المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد إنه سيتم التركيز على التعاون فى قطاعات الزراعة والغذاء، والادوية والمستلزمات الطبية، والبترول والغاز، والاستثمار والتصنيع المشترك.

منتدى أعمال في أبريل

وأضاف أن ذلك ضمن سلسلة من الفعاليات التي من المزمع تنظيمها، حيث سيتم في أبريل المقبل عقد منتدى الأعمال المصري الأوكراني، والذي سيعقد بالتزامن مع الاجتماع الثامن اللجنة الوزارية للتعاون الاقتصادىي والعلمي بين البلدين، كما سيتم تنظيم ملتقى متخصص للزراعة والصناعات الغذائية بالقاهرة، يشارك فيه وفد من اتحاد المزارعين الأوكراني.

400 مليون دولار

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الأوكرانية فى مصر تجاوز 400 مليون دولار فى قطاعات “الاتصالات” و”البناء” و”التمويل” و”الخدمات” و”السياحة” و”الصناعة” و”الزراعة”، فضلا عن  الاستثمارات فى استكشاف واستخراج النفط والغاز، التى تتجاوز 500 مليون دولار، في عدة حقول نفطية بمنطقة علم الشاويش على الحدود مع ليبيا.

وذكر العربي  أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 2.6 مليار دولار، وتعد مصر الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في منطقة الشرق الأوسط، وبوابة للدخول إلى الأسواق الأفريقية من خلال التصنيع المشترك.

وفي القطاع السياحي، توقع العربي زيادة أعداد السائحين فى 2021 ليتجاوز أرقام 2019، التي تجاوزت 1.5 مليون سائح، مشيرا إلى أنه، بالرغم من جائحة كورونا، كانت أوكرانيا من أوائل الدول التي استأنفت رحلاتها إلى مصر في يوليو الماضي بعشرات الرحلات اليومية إلى الغردقة وشرم الشيخ.

ونوه العربي بأن هناك أكثر من 5000 مواطن أوكراني يعيشون في مصر، كما أن هناك أكثر من 3500 طالب مصري يدرسون في الجامعات الأوكرانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة المصرية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022