وزير الخارجية الصيني: مستعدون لتعزيز التعاون متبادل النفع مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.01.22

أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي عزم الصين تعزيز الثقة السياسية المتبادلة مع أوكرانيا، وتعميق التعاون متبادل النفع، في سبيل دعم التطور الصحي والمستقر للعلاقات بين البلدين.

أدلى وانغ بهذه التصريحات خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

أوضح وانغ أن الصين عارضت دوما تسييس مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) واللقاحات المضادة له، وتثمن الموقف الموضوعي والعادل الذي اتخذه قادة أوكرانيا بشأن تلك القضية، مؤكدا استعداد بلاده لاتخاذ إجراءات ملموسة للوفاء بالتزامها بشأن جعل اللقاحات منفعة عامة عالمية.

وقال وانغ إن الصين مستعدة لمواصلة تقديم المساعدة لأوكرانيا في حدود قدرتها لمكافحة كوفيد-19، وتعتقد أن أوكرانيا ستتغلب على الوباء بشكل كامل.

كما أعرب وانغ عن تقديره لالتزام أوكرانيا بمبدأ صين واحدة، مضيفا أن سياسة الحكومة الصينية تجاه أوكرانيا لا تزال ثابتة، وأن الصين تحترم مسار التنمية الذي اختاره الشعب الأوكراني بشكل مستقل.

من جانبه، توجه كوليبا بالشكر للصين على مساعدتها بلاده، وأشاد بالإنجازات التي حققتها الصين في مكافحة المرض، معربا عن إيمانه بأن الصين، عبر الإجراءات الفعالة التي طبقتها الحكومة وروح المسؤولية التي تحلى بها الشعب، قدمت نموذجا يحتذى به العالم في مكافحة الجائحة.

وأضاف كوليبا أن أوكرانيا تتطلع إلى شراء لقاحات كوفيد-19 المنتجة من قبل الشركات الصينية، آملا أن توفر الحكومة الصينية التسهيلات لذلك.

كما أكد كوليبا على سياسة صين واحدة كمبدأ أساسي تلتزم به أوكرانيا.

وفي سياق إشارته إلى أن عام 2021 يوافق الذكرى الـ10 لتأسيس الشراكة الاستراتيجية بين أوكرانيا والصين، دعا كوليبا إلى بذل جهود منسقة لدفع التعاون الثنائي إلى الأمام، وإثراء شراكتهما الاستراتيجية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - شينخوا

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021