أوكرانيا: ليس من المستحسن فرض عقوبات اقتصادية على بيلاروسيا

نسخة للطباعة2020.12.28

يعتقد وزير الخارجية دميتري كوليبا أنه ليس من المستحسن أن تفرض أوكرانيا عقوبات اقتصادية على بيلاروسيا، لأن الاقتصاد مجال مهم لشعبي كلا البلدين.

وأشار كوليبا إلى أنه، منذ بداية الأزمة السياسية في بيلاروسيا، انحازت أوكرانيا بوضوح شديد إلى جانب الشعب البيلاروسي، وقامت الحكومة الأوكرانية بتبسيط الإجراءات المتعلقة بإمكانية النقل والتوظيف في أوكرانيا لأولئك البيلاروسيين الذين لا يرتاحون للعيش تحت الضغط في بيلاروسيا.

وأضاف: "أعتقد إنه من غير المجدي بالنسبة لأوكرانيا في هذه المرحلة أن تفرض أو تنضم إلى عقوبات اقتصادية ضد بيلاروسيا. أما بالنسبة للعقوبات ضد مختلف المسؤولين البيلاروسيين المتورطين في القمع ضد الشعب البيلاروسي، فيجب بالطبع محاسبة هؤلاء الأشخاص".

وأضاف أن موضوع الشركات المختلفة التي تعمل في أوكرانيا بمشاركة المواطنين أو الشركات البيلاروسية يتم تحليلها من قبل وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة.

سابقًا، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 40 شخصًا ومؤسسة في بيلاروسيا متورطين في تزوير الانتخابات وأعمال العنف ضد المتظاهرين منذ 3 أكتوبر.

في اجتماع عقد في 23 ديسمبر، وافق مجلس الوزراء الأوكراني على قرار بشأن بعض القضايا المتعلقة بالحصول على تصريح إقامة لفئات معينة من البيلاروسيين، ولا سيما المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والابتكارات، الذين تقدموا بطلب للحصول على تصريح هجرة، والذي ينص على تبسيط تصريح الإقامة هذا.

بالإضافة إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء  الأوكراني أنه حتى 31 ديسمبر 2021، لا تنطبق القيود على مدة الإقامة المؤقتة في أوكرانيا على مواطني جمهورية بيلاروسيا - ليس أكثر من 90 يومًا في غضون 180 يومًا من الإقامة على أراضي دولتنا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021