وزير الدفاع الأوكراني: عقدنا لقاء تاريخيا مع الوفد التركي الزائر

نسخة للطباعة2020.12.20

وصف وزير الدفاع الأوكراني أندريه تاران، لقائه مع الوفد التركي الزائر للعاصمة كييف والمكون من وزيري الدفاع خلوصي أكار والخارجية مولود جاويش أوغلو، بالتاريخي.

وأوضح تاران أن تطبيق مواد الاتفاقية الإطارية العسكرية الموقعة بين بلاده وتركيا، يبين رغبة البلدين في تكثيف تعاون القوات المسلحة في البلدين.

وأشار تاران أنّ الاجتماعات التركية الأوكرانية بصيغة (2+2) ستدفع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين إلى الأمام، وستعزز التعاون القائم بينهما في كافة المجالات.

وأكد أنّ البلدين يعملان على تطوير التعاون العسكري والتقني قائلاً: "هذا الأسبوع وقعنا اتفاقيات مع تركيا تتعلق بصناعة سفن الفرقاطة (كورفيت) وطائرات بدون طيار هجومية، من أجل تأمين احتياجات الجيش الأوكراني".

وأصدر وزراء خارجية ودفاع تركيا وأوكرانيا بيانا مشتركا، أكدوا فيه تكثيف التعاون بين البلدين في مجالات الدفاع والاقتصاد والثقافة.

وأكد البيان تطبيق الاتفاقات الموقعة مسبقاً، وتوسع أفق التعاون بين البلدين، بما في ذلك الدفاع والاقتصاد والثقافة، ونية الطرفين تطوير العلاقات الاستراتيجية وتقويتها.

كما شدد على ضرورة حفظ الأمن والاستقرار في حوض البحر الأسود، بما يتوافق مع احترام سيادة الدول وسيادة أراضيها، والقانون الدولي.

وأشار إلى اتفاق تركيا وأوكرانيا، على إيجاد سبل جديدة لإجراء التدريبات والتعاون بين القوات البحرية للبلدين في البحر الأسود، والمشاركة في مناورات متعددة الأطراف.

وأكد دعم تركيا لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بما فيها شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من طرف واحد وبشكل غير قاوني.

وأشار البيان إلى عقد الاجتماع المقبل بصيغة 2+2 في تركيا عام 2021.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

ترك برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021