مباحثات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أوكرانيا والأردن

نسخة للطباعة2020.12.18

قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير، إن "الأردن يشكل منطقة جذب للاستثمارات الخارجية من خلال موقعه الجغرافي المتميز الذي يجعله بوابة لأسواق العراق والأسواق الخليجية".

وأعرب، خلال استقباله سفيرة أوكرانيا في المملكة ميروسلافا شيرباتيوك، عن أمله بأن تتطور العلاقات الاقتصادية بين الأردن وأوكرانيا بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، خصوصا وأن التبادل التجاري بين البلدين لا يتجاوز الـ 180 مليون دولار، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى أوكرانيا العام الماضي ما قيمته 10 ملايين دولار، مقابل مستوردات منها بلغت حوالي 170 مليون دولار.

وأضاف أن اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن، تجعل أسواق العديد من دول العالم مفتوحة أمام الصادرات الأردنية، مشيرا إلى أن غرفة صناعة عمّان ترحب بتنظيم زيارة لوفد اقتصادي أردني إلى أوكرانيا بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكذلك فإنها ترحب بتنظيم زيارة لوفد من رجال الأعمال الأوكرانيين إلى الأردن، عندما تسمح الظروف بذلك.

ودعا نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة عمّان أحمد الخضري إلى إقامة استثمارات مشتركة بين البلدين وخصوصا في مجال الصناعات الغذائية، مؤكدا على المزايا ذات الأهمية النسبية لدى البلدين.

وأشار إلى أن أبرز مستوردات الأردن من أوكرانيا هي الحديد والصلب والزيوت النباتية ومنتجات القمح، فيما تركزت صادرات الأردنية إلى أوكرانيا في الصناعات الكيماوية والأسمدة، ما يشير إلى عدم وجود تنوع كبير في الصادرات والمستوردات رغم أن اوكرانيا يمكن أن تكون مصدرا للعديد من المواد الأولية اللازمة للصناعات الأردنية.

وأشار الخضري الى المشاركة الناجحة لشركات أردنية تعمل في قطاع الصناعات الغذائية في الدورة الـ (21) لمعرض كييف العالمي الذي أقيم في أوكرانيا، معربا عن أمله في أن تسهّل السفارة الأوكرانية في الأردن عملية منح تأشيرات الدخول لرجال الاعمال الأردنيين الى أوكرانيا للقاء نظرائهم هناك، ودعا الى توقيع مذكرة تفاهم بين السفارة الأوكرانية وغرفة صناعة عمان تتضمن بنودا للتعاون المشترك بين الجهتين بما يسهم في تذليل العقبات التي تعترض حصول رجال الأعمال الأردنيين على التأشيرات اللازمة لدخول أوكرانيا.

وأوضحت السفيرة الأوكرانية أن هناك آفاقا كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، داعية إلى البدء بإعداد مسودة اولية لاتفاقية تجارة حرة بين البلدين، وطالبت الغرفة بتزويدها بقائمة المنتجات ذات الأولوية التي يجب ان تتضمنها هذه الاتفاقية، مشددة على اهمية عقد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال الأوكرانيين ونظرائهم في المملكة.

وأضافت أن عدم وجود سفارة أردنية في أوكرانيا، يشكل عائقا كبيرا أمام تعزيز العلاقات بين البلدين، متمنية إنشاء قنصلية اردنية في العاصمة الاوكرانية، لغايات تسهيل منح تأشيرات الدخول الى الأردن للراغبين بذلك من السياح ورجال الاعمال من أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة الأردنية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022