أوكرانيا تنسحب من اتفاقيات طاقة مع رابطة الدول المستقلة 

نسخة للطباعة2020.12.17

اتخذت حكومة أوكرانيا قرارا بشأن الانسحاب من بعض المعاهدات الدولية المبرمة في إطار رابطة الدول المستقلة.

ووفقًا لوزارة الطاقة الأوكرانية، فإن هذا القرار سيجعل من الممكن جعل الإطار التعاقدي داخل رابطة الدول المستقلة متماشياً مع العلاقات الدولية الفعلية في مجال الطاقة.

هذا وانسحبت أوكرانيا من ميثاق التعدين الموقع  في 27 مارس 1997؛ واتفاقية تنسيق العلاقات بين الدول في مجال صناعة الطاقة الموقعة بتاريخ 14 فبراير 1992؛ واتفاقية استخدام الطاقة الذرية لأغراض سلمية  الموقعة بتاريخ 31 مايو 2013.

بالإضافة إلى ذلك، ستنسحب أوكرانيا من اتفاقية المبادئ الأساسية للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية المؤرخة في 26 يونيو 1992، والبروتوكول المعدل في 31 مايو 2013.

وقالت الوزارة الأوكرانية: "نظرًا للمكون السياسي لأنشطة رابطة الدول المستقلة، لم تشارك الوزارة في اجتماعات مجلس الطاقة الكهربائية لرابطة الدول المستقلة وغيرها من الأحداث داخل هذه المنظمة منذ مارس 2014. ولم يتم أيضا تنفيذ التعاون في مجال الطاقة النووية والكهرباء داخل رابطة الدول المستقلة".

صرحت وزارة الطاقة الأوكرانية أن "البحث كشف أن الاتفاقيات المذكورة أعلاه مع رابطة الدول المستقلة لا تتوافق مع الوضع الفعلي للعلاقات الدولية في مجال الطاقة، وفقدت أهميتها العملية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022