البرلمان الأوكراني يصوت على منح الرجال "إجازة أبوّة"

نسخة للطباعة2020.12.03

أيد البرلمان الأوكراني مشروع القانون المتعلق بضمان تكافؤ الفرص للأمهات والآباء في رعاية الأطفال، وصوّت 301 نائباً لصالح مشروع القانون.

يهدف القانون إلى ضمان تكافؤ الفرص للأمهات والآباء لرعاية рпطفل، بالإضافة إلى الجمع بين العمل والمسؤوليات الأسرية.

يقترح المؤلفون للمشروع إتاحة فرصة لأم أو أب الطفل لاستخدام الحق في الحصول على إجازة حضانة حتى يبلغ الطفل سن الثالثة (كحق متساوٍ لكل من والدي الطفل)، بينما في الوقت الحالي لا يمكن للأب الاستفادة من هذه الإجازة إلا عندما تذهب أم الطفل إلى العمل أو في المستشفى لفترة طويلة.

كما يمكن لصاحب العمل، على نفقته الخاصة، أن يمنح أحد الوالدين إجازة والدية مدفوعة الأجر جزئياً لمدة أطول.

وفقًا لمشروع القانون، يجب على الموظف إخطار صاحب العمل في موعد لا يتجاوز 10 أيام تقويمية قبل يوم الإنهاء المبكر للإجازة الوالدية، وقبل أن يبلغ الطفل سن الثالثة.

كما يتم إدخال نوع جديد من الإجازة - "إجازة مدفوعة الأجر لمرة واحدة عند ولادة الطفل، ولمدة تصل إلى 14 يومًا تقويميًا". يمكن استخدامها من قبل: 

  • الزوج الذي أنجبت زوجته طفلاً؛ 
  • إذا لم يكن والد الطفل متزوجًا مسجلاً مع أم الطفل، ولكنهما يعيشان معًا، مرتبطين بأسلوب حياة مشترك، ولهما حقوق وواجبات متبادلة؛ 
  • الجدة أو الجد، أو غيرهم من أقارب الطفل البالغين، الذين يعتنون بالفعل بالطفل إذا كانت والدة (والد) الطفل أمًا عزباء (أب).
  • يُمنح والد الطفل، إلى جانب الأم، الفرصة للاستفادة من إجازة مدفوعة الأجر للموظفين الذين لديهم أطفال أو طفل معاق، وتستمر 10 أو 17 يومًا (تراكميًا).

أخيرًا، ينص مشروع القانون على الرجال الذين لديهم أطفال دون سن الرابعة عشرة أو طفل معاق، وكذلك للأمهات العازبات اللائي يقمن بتربية ودعم طفل أو المزيد من الأطفال والآباء الذين يقومون بتربية الأطفال دون أم (بما في ذلك في حالة إقامة الأم الطويلة في مؤسسة طبية)، قد يتم تحديد وقت عمل أقصر على حساب صاحب العمل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022