مباحثات هاتفية بين الرئيس الأوكراني والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
نسخة للطباعة2020.11.18

أجرى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي محادثة هاتفية مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا.

وفقا لتقرير مكتب رئيس أوكرانيا، شدد زيلينسكي على أن أوكرانيا تقدر تقديرا عاليا الدعم الشامل من صندوق النقد الدولي، وقال: "أنا ممتن لكم ولفريق الصندوق على قرار زيادة الشريحة الأولى إلى 2.1 مليار دولار، ما سمح لنا بتجاوز هذه الفترة، وتمويل نفقات الرعاية الصحية والبرامج الاجتماعية والالتزامات المالية".

وأشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا لم تتوقف عن الوفاء بالتزاماتها، ومن بين أمور أخرى وافقت أوكرانيا على إصلاح خدمة الجمارك والضرائب، وتعمل وزارة المالية والبنك الوطني بنشاط لتقليل حصة القروض المتعثرة في النظام المصرفي".

وقال: "حتى الآن، تم الانتهاء من جميع المعايير الهيكلية المنصوص عليها لمراجعة برنامج صندوق النقد الدولي"، مضيفًا أنه يدعم باستمرار استقلالية البنك الوطني.

كما ناقش الطرفان أهمية اعتماد موازنة متوازنة لعام 2021، وكذلك مخاطر القرار الأخير للمحكمة الدستورية بإلغاء بعض أحكام تشريعات مكافحة الفساد.

وأضاف زيلينسكي: "بالنسبة لي، فإن الاستمرار في إصلاح أجهزة مكافحة الفساد هو من الأولويات. لقد اتخذنا عددًا من الخطوات والقرارات العاجلة، بما في ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن والدفاع الوطني، وأصدرت الحكومة أمرًا لضمان عمل سجل التصريحات الإلكترونية عن الممتلكات، وقدمت مشروع قانون لإعادة تعيين المحكمة الدستورية بأكملها إلى البرلمان. اليوم لا توجد تهديدات لأنشطة المكتب الوطني لمكافحة الفساد".

بالإضافة إلى ذلك، أشار زيلينسكي إلى أنه نظرا لظروف مكافحة وباء فيروس كورونا والتحديات الاقتصادية المرتبطة بـ COVID-19، فإن المراجعة الأولى لبرنامج الصندوق وزيارة بعثة الصندوق سيكونان إشارة مهمة للأسواق المحلية والأجنبية.

وقال: "تتمتع فرقنا بثقة قوية، وتعمل عن كثب لاستكمال المفاوضات في أقرب وقت ممكن".

وبدورها، أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أن عمل رئيس الوزراء مع فريق الصندوق عزز العلاقات بين الطرفين إلى مستوى عالٍ، وأتاح تحقيق تقدم ملموس.

كما أشارت إلى رد الفعل السريع والإجراءات التي اتخذتها السلطات الأوكرانية بعد قرار المحكمة الدستورية، وأضافت أن الصندوق يقدر تعاون محافظ البنك الأوكراني كيريلو شيفتشينكو مع فريق صندوق النقد الدولي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022