الأزمة الدستورية.. رئيس أوكرانيا يدعو "الشركاء" إلى مواصلة تقديم الدعم

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
نسخة للطباعة2020.11.02

دعا رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الشركاء الدوليين إلى مواصلة دعم أوكرانيا على خلفية الأزمة الدستورية في البلاد.

وشدد زيلينسكي في مقال لصحيفة "الفاينانشال تايمز" البريطانية حمل عنوان: "لا يمكن السماح للمحاكم الأوكرانية بالتخلص من مكاسب مكافحة الفساد"، شدد على أن "أوكرانيا تتعرض للهجوم، ليس فقط على حدودها، ولكن أيضا في قلب مؤسساتها الديمقراطية"، مؤكدا أن البلاد ستقاوم.

وقال: "أدعو شركائنا الدوليين وحلفائنا لمواصلة دعمنا وإثبات خطأ أولئك الذين يحاولون معارضة وعرقلة تعاوننا".

وخاطب زيلينسكي القوى السياسية المؤيدة للإصلاح والمجتمع المدني في أوكرانيا، قائلا: "في هذه الأوقات الصعبة، أدعو جميع القوى السياسية المؤيدة للإصلاح في أوكرانيا والمجتمع المدني إلى الاتحاد والتعاون في هذا الكفاح من أجل مستقبل أمتنا".

في 27 أكتوبر، أعلنت المحكمة الدستورية عدم دستورية المادة 366-1 من القانون الجنائي لأوكرانيا التي تنص على معاقبة المسؤولين عن الإعلان غير الدقيق عن الأصول.

وعلى وجه الخصوص، تنص المادة على المسؤولية في شكل الغرامة أو السجن لتقديم الأشخاص الذين يعلنون عن معلومات غير دقيقة عن عمد في إقرارات الأصول للأشخاص المصرح لهم بأداء وظائف الدولة أو الحكومة المحلية.

وفي 28 أكتوبر، أغلقت الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد سبل الوصول إلى سجل الدولة الموحد لإقرارات الأصول بموجب حكم صادر عن المحكمة الدستورية في أوكرانيا. 

وذكرت الوكالة أن قضاة المحكمة الدستورية اتخذوا هذا القرار لمصلحتهم الخاصة حيث وجد دلائل على أن بعضهم يعلنون معلومات غير دقيقة.

وفي 29 أكتوبر، عقد الرئيس الأوكراني اجتماعا عاجلا مغلقا لمجلس الأمن القومي والدفاع، لتحديد تدابير الاستجابة الفورية المناسبة للدولة للتهديدات والتحديات الجديدة التي يواجهها الأمن في البلاد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022