تعرف على نتائج زيارة الرئيس البولندي إلى أوكرانيا...

نسخة للطباعة2020.10.13

قام الرئيس البولندي أندري دودا بزيارة إلى أوكرانيا، التقى خلالها نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

الرئيسان ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفق البيان المشترك الذي صدر عن الجانبين، ونشرته الدائرة الصحفية لمكتب الرئيس الأوكراني، فإن زيلينسكي ودودا بحثا مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وشددا على الحاجة إلى مزيد من التعاون في مجالات التجارة والبنية التحتية والنقل. 

كما أدان الرئيسان أعمال الإساءة للآثار الثقافية الأوكرانية والأماكن التذكارية في بولندا والمعالم الثقافية البولندية في أوكرانيا، ودعوا السلطات المختصة إلى الاهتمام بها بالشكل المناسب.

كما اتفق الطرفان على توقيع حكومتي البلدين على اتفاقية حول عمل مدارس الأقليات.

شكرت أوكرانيا جمهورية بولندا لدعمها العملي للتطلعات الأوروبية الأطلسية، ولا سيما في عملية إصلاح قطاع الأمن القومي والدفاع وفقا لمعايير الناتو. وشدد الجانبان على أهمية منح أوكرانيا صفة الشريك بقدرات موسعة من قبل حلف شمال الأطلسي.

أكدت بولندا من جديد دعمها لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليا.

كما شدد الطرفان على الحاجة إلى مزيد من التعاون في قطاع الطاقة، وأهمية زيادة موثوقية وتنويع إمداداتها، فضلا عن ضمان الشفافية في القطاع.

وقال رئيسا البلدين: "نؤكد على ضرورة التعاون لتعزيز دور منطقتنا كمركز هام للنقل والعبور والبنية التحتية والابتكار والاستثمار في القارة الأوروبية".

وأشار الرئيسان أيضا إلى الحاجة لمواصلة عمل اللجنة الاستشارية  بين رئيسي أوكرانيا وجمهورية بولندا، التي ستعقد اجتماعها المقبل في وارسو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022