مسؤول: أوكرانيا تستخدم جميع المنصات الممكنة لإنهاء الحرب 

نسخة للطباعة2020.10.10

أكد أندري يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكراني إن أوكرانيا تنفذ بالكامل الاتفاقات التي تم التوصل إليها في قمة نورماندي 4 بباريس العام الماضي ، ويجب على الاتحاد الروسي أيضا الوفاء بالتزاماته.

وخلال كلمة ألقاها في المعهد الملكي للشؤون الدولية تشاتام هاوس بلندن، قال يرماك: "اليوم، لا تشكك أي دولة واحدة تدعم أوكرانيا بأنه لم يتم فعل شيء من جانبنا".

وقال إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي يزور كل أسبوعين تقريبًا مواقع القوات الأوكرانية على خط المواجهة ويتواصل شخصيًا مع الجيش.

وأضاف "في الواقع، أوكرانيا اليوم في حالة حرب، ومن المهم جدًا بالنسبة لنا توخي الحذر والتوازن من أجل تعزيز مصالح أوكرانيا في الحياة الواقعية، واستخدام جميع المنصات الممكنة للمفاوضات، وتقليل التوتر. وفي النهاية، يتم القيام بكل هذا لإنقاذ حياة شعبنا".

وأشار إلى أنه منذ قمة ديسمبر السابقة لزعماء نورماندي الأربعة في باريس، تم الاتفاق على أربع نقاط جديدة لفض اشتباك القوات والأسلحة على خط التماس، وتم الاتفاق عمليا على 20 منطقة لإزالة الألغام.

وأشار إلى أن الأطراف اتفقت على وصول ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أماكن الاحتجاز غير القانوني للأشخاص في الأراضي التي لا تسيطر عليها السلطات الأوكرانية، لكن هذا الاتفاق لم يتم الوفاء به بعد.

وقال يرماك: "لسوء الحظ، منذ عدة أشهر حتى الآن، لم يتم الإفراج المتبادل عن السجناء والأسرى، لأن الجانب الآخر لا يوافق على القوائم. يتم وضع بعض العقبات باستمرار. والآن يقولون إنهم مُنعوا من القيام بذلك بسبب قرار البرلمان الأوكراني بشأن الانتخابات المحلية. لكننا نؤكد باستمرار أن هذا هراء. كيف يمكن لقضية إنسانية مثل حياة الناس وصحتهم أن تعتمد على وثيقة؟".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022