اتفاقيات بقيمة 390 مليون يورو بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

نسخة للطباعة2020.10.07

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن قمة أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي أظهرت بوضوح قوة العلاقات ومكانة أوكرانيا العالية على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي، على حد قوله.

وكتب شميهال عبر صفحته على فيسبوك: "هذه هي القمة الثنائية الأولى للاتحاد الأوروبي مع دولة شريكة، التي انعقدت منذ بداية وباء COVID-19. هذا يوضح قوة علاقاتنا ومكانة أوكرانيا في جدول أعمال الاتحاد الأوروبي".

وقال المسؤول الأوكراني إن بلاده خطت خطوات كبيرة على طريق تنفيذ اتفاقية الشراكة خلال العام الماضي. 

وأشار إلى أنه خلال القمة الثانية والعشرين بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، وبمشاركة رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وممثلي الحكومة في بروكسل، تم التوصل إلى اتفاقيات جديدة وتم توقيع اتفاقيات مهمة بقيمة 390 مليون يورو.

وأضاف: "سيتم توجيه 10 ملايين يورو في إطار اتفاقية حزمة المناخ، ومن أجل اقتصاد مستقر في أوكرانيا، وتدابير مختلفة لتطوير اقتصاد فعال ونظيف وتنافسي في استخدام الموارد، لا سيما من خلال دعم كفاءة الطاقة لدى الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم، ودعم المجتمعات المحلية، وإنشاء مركز موارد مشترك لقضايا الابتكار بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي".

30 مليون يورو، المنصوص عليها في اتفاقية "برنامج الاتحاد الأوروبي - المناطق القوية"، ستخصص لمساعدة المناطق الشرقية الأوكرانية في مواجهة العواقب السلبية للوباء والعدوان الروسي.

كما سيتم استخدام 20 مليون يورو لتطوير بيئة تعزز دور المجتمع المدني في العمليات السياسية.

هذا وتم توقيع اتفاقيتين أخريين مع بنك الاستثمار الأوروبي، حيث سيتم جذب 300 مليون يورو بموجب اتفاقية تمويل مشروع "كفاءة الطاقة في المباني العامة الأوكرانية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022