مطار "أوجهورود" وأمن الطاقة على رأس الأجندة.. رئيس أوكرانيا في زيارة إلى سلوفاكيا

نسخة للطباعة2020.09.24

أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيارة رسمية إلى سلوفاكيا، التقى خلالها الرئيسة السلوفاكية سوزانا كابوتوفا.

قالت الرئيسية كابوتوفا: "تواصل سلوفاكيا دعم سياسة العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على الاتحاد الروسي، وتدين انتهاك سلامة أوكرانيا الإقليمية".

وشددت على أهمية إجراء حوار من أجل إحلال السلام والحفاظ عليه في أوكرانيا، مرحبة بوقف إطلاق النار الجاري في إقليم دونباس، الذي تم التوصل إليه من خلال المفاوضات.

وقالت أيضا: "أكدت للرئيس زيلينسكي أننا حليف لأوكرانيا. الحليف الذي يدعم سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها، ويدعم ايضا أوكرانيا في طريقها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي".

مطار أوجهورود

وخلال الزيارة وقعت أوكرانيا وسلوفاكيا اتفاقية حول استئناف تشغيل مطار أوجهورود الدولي، وفق وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

قال الوزير: "لم تكن المحادثات سهلة، لكن النتيجة إيجابية. تم الانتهاء من الاتفاق الذي يسمح بإعادة تشغيل مطار "أوجهورود" الدولي.

مطار أوجهورود الدولي لم يعمل منذ العام 2016، عندما انتهت صلاحية الاتفاق الحكومي الدولي بين أوكرانيا وسلوفاكيا بشأن المجال الجوي المشترك. وبسبب موقع المطار، تدخل الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط المجال الجوي المشترك.

نورد ستريم 2

هذا وقد عبر الجانبان عن "رؤية مشتركة" لأمن الطاقة في أوروبا، والمخاطر التي يشكلها مشروع خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 2".

قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي: "سعيد لأننا تشاركنا في رؤية لأمن الطاقة في أوروبا، ونتفق على أن مشاريع مثل "نورد ستريم 2" تشكل مخاطر بعيدة المدى على الاتحاد الأوروبي ووحدته".

شكر رئيس أوكرانيا سلوفاكيا على دورها الرئيسي في ضمان إمدادات الغاز العكسية إلى أوكرانيا، وأعلن عن "اتفاق مع الشركاء السلوفاكيين حول الاستفادة الكاملة من إمكانات أوكرانيا في مجال النقل العابر، ولا سيما الاتفاق المتعلق بالنقل المشترك بين آسيا وأوروبا".

كما وقع الجانبان مذكرة تعاون في إطار مبادرة "الحزام الاقتصادي" لطريق الحرير، التي ستسهل إنشاء محطات متعددة في أوكرانيا وسلوفاكيا على هذا الطريق.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021