أوكرانيا وجورجيا توقعان برنامجا مشتركا للتعاون الدفاعي

نسخة للطباعة2020.08.20

في تبليسي، وقع وزير الدفاع الأوكراني أندري تاران مع وزير دفاع جورجيا إيراكلي غاريباشفيلي برنامج تعاون دفاعي بين وزارتي البلدين.

وفق الدائرة الصحفية لوزارة الدفاع الأوكرانية، "ناقش الوزراء القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الوضع الأمني في أوكرانيا وجورجيا ومنطقة آزوف والبحر الأسود، وتدابير مكافحة انتشار العدوى بالفيروس التاجي بين صفوف القوات المسلحة الأوكرانية وقوات الدفاع الجورجية، وتطوير التعاون في إطار شراكة حلف شمال الأطلسي مع جورجيا وأوكرانيا".

وقال بيان الدائرة إن "أحد التحديات المشتركة لأوكرانيا وجورجيا تتمثل في استعادة وحدة أراضي دولتينا وتحرير الاراضي التي تحتلها روسيا. هذا هو هدف شراكتنا الاستراتيجية، والتعاون الأمني والدفاعي هو أحد عناصرها الرئيسية".

كما أولى الوزراء اهتماما خاصا بآفاق تنفيذ مهام إصلاح قطاع الدفاع؛ واطلع الوفد الأوكراني على خطط تطوير قوات الدفاع الجورجية.

وناقش الطرفان أيضا أولويات التعاون الدفاعي في مجالات الاتصالات الاستراتيجية، والأمن السيبراني، والمجال العسكري التقني، والمشاركة المشتركة في التدريبات العسكرية، وتنفيذ معايير منظمة حلف شمال الأطلسي في القوات المسلحة.

وقال تاران: "الاتفاقيات التى توصلنا إليها ستساعد على تعزيز القدرات الدفاعية لبلدينا، وزيادة القدرات العملياتية والقتالية للقوات المسلحة الأوكرانية وقوات الدفاع الجورجية، التي ستضمن بشكل عام سلام وازدهار شعوبنا".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022