جباورف: إمكانات كبيرة للنموّ في مجال الدفاع والعلاقات التجارية بين أوكرانيا وتركيا

أمينة جباروف - نائب وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2020.08.07

قالت نائب وزير الخارجية الأوكرانية الأولى، أمينة جباروف، إن هناك إمكاناتٌ كبيرةٌ لتعميق العلاقات التجارية والدفاعية بين أوكرانيا وتركيا.

وفي لقاءٍ مع وكالة الأناضول قالت جباروف إن جائحة كوفيد 19 يمكنها أن تكون بمثابة فرصة لكلا البلدين لإحياء العلاقات بينهما، خاصةً في مجالي التجارة والدفاع.

وفي إشارةٍ إلى أن أوكرانيا مرّت بعملية إصلاح شاملة، قالت جباروف إن الحكومة خلقت العديد من فرص الاستثمار والأعمال لعالم الأعمال التركيّ.

وأضافت أن صناعات العلوم والتكنولوجيا والدفاع تُعدُّ صناعات أساسيّة لنموّ الشراكة الاستراتيجيّة، مشيرةً إلى مشاركات أوكرانيا المتزايدة في إنتاج الطائرات بدون طيار ومحرّكات الطائرات التركية. 

وقالت جباروف إنها متفائلةٌ بشأن المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرّة مع تركيا.

وتعليقًا على اتفاقية التجارة الحرة، قالت جباروف إنها يجب أن توفّر إعفاءاتٍ شاملةً من الرسوم الجمركيّة على الصادرات الدفاعيّة والزراعيّة. وإنها تحمل أهميةً كبيرةً للدولتين من خلال مساعدتها في تعزيز حجم التجارة الثنائيّة لما يقرب من 10 مليار دولار (حوالي 68.5 مليار ليرة تركية).

وفي عام 2018، بلغ حجمُ التجارة الثنائية للبلدين 4 مليارات دولار، وفقًا لـ"المعهد الإحصائي التركي - توركسات" (TurkStat)، منخفضًا من 8 مليارات دولار في عام 2008.

ووفقًا لجباروف فإن أوكرانيا مهتمّةٌ بفتح سوقها دون أيّ قيودٍ على جميع السلع، وعلى استعدادٍ تامٍّ لإتمام عملية التفاوض بسرعة.

ومؤخرًا، تطوّرت العلاقاتُ الدفاعيةُ بين البلدين بشكلٍ سريع، حيث كان للتعاون العسكريّ التقنيّ بين أوكرانيا وصناعة الدفاع التركية منافع متبادلةٌ متعدّدة.

وفي مطلع تموز/ يوليو الماضي، أعرب وزير الدفاع الوطني الأوكراني أندريه تاران عن اهتمامه بالطائرات بدون طيار تركية الصنع، خلال اجتماعٍ مع نظيره التركي خلوصي أكار في كييف.

وقد اشترت أوكرانيا الطائرة بدون طيار "الكتلة التكتيكية بايراكتار2" (TB2) من تركيا العام الماضي، كجزءٍ من اتفاقيةٍ موقّعةٍ بين البلدين تسمح بشراء ما مجموعه 12 طائرة بدون طيار.

وتمّ توقيعُ الاتفاقية بين شركتي "يوكرسبتس بروجيكت" (Ukrspetsproject)؛ وهي جزءٌ من "يوكربورون بروم" (Ukrboronprom) الأوكرانية، و"بايكار ماكينا" (Baykar Makina)؛ الشركة التركية الرائدة في تطوير الطائرات بدون طيار.

وإلى جانب الطائرات بدون طيار، ستوفّر تركيا أيضًا ثلاثة أنظمة محطة تحكم أرضيّة ومعدّات مختلفة.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

ترك برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021