الأمم المتحدة: انتهاكات حقوق الإنسان مستمرة في شبه جزيرة القرم

نسخة للطباعة2020.07.07

قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه في تقرير إن "انتهاكات حقوق الإنسان التي تنطوي على التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة التي ترتكبها وكالات إنفاذ القانون مستمرة في شبه جزيرة القرم".

وفقا لها، في جميع الحالات الموثقة التي قدم فيها الضحايا شكاوى ذات مصداقية إلى المحاكم وسلطات إنفاذ القانون، لم تتم محاسبة الجاني.

وقالت مجموعة القرم لحقوق الإنسان "إن مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أعربت عن قلقها بشأن ظروف الاحتجاز غير الملائمة في شبه جزيرة القرم، والتي قد تصل إلى حد المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة".

بالإضافة إلى ذلك، يقدم التقرير عدة أمثلة، حيث فشل الاتحاد الروسي في الوفاء بالتزاماته كقوة احتلال في شبه جزيرة القرم، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وقالت باشليه إن "عمليات نقل المعتقلين من الأراضي المحتلة إلى أراضي السلطة القائمة بالاحتلال ما زالت تنتهك الحظر المفروض على عمليات النقل الجبري أو الجماعي، وكذلك عمليات ترحيل الأشخاص المحميين".

وأضافت أنها قلقة أيضاً بشأن حالة حرية الإعلام في شبه الجزيرة.

وقالت: "إن التجريم المستمر لحرية التعبير على وسائل التواصل الاجتماعي مثير للقلق أيضا، حيث يستمر الصحفيون والعاملون في وسائل الإعلام بمواجهة التدخل في أنشطتهم المهنية. واجهت العديد من منظمات المجتمع المدني عقبات في تنظيم المؤتمرات والمناقشات العامة والاجتماعات الأخرى".

ويشير التقرير أيضا إلى أن الاتحاد الروسي يواصل تطبيق تشريعاته الجنائية في شبه جزيرة القرم، خلافا لالتزامه باحترام القوانين الجنائية للأراضي المحتلة، وأنه نفذ حملته العسكرية العاشرة في شبه جزيرة القرم، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، يذكر كاتب التقرير حكومة أوكرانيا بالتزامها باستخدام جميع الوسائل المتاحة لضمان احترام التمتع بحقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم.

وقالت باشليه: "سيواصل مكتبي رصد حالة حقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم  وسيقف على أهبة الاستعداد للعمل مع الاتحاد الروسي، باعتباره السلطة القائمة بالاحتلال، وكذلك مع أوكرانيا، من أجل تعزيز حماية حقوق الإنسان في شبه الجزيرة وفي جميع أنحاء البلد".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022