المستثمرون الدوليون يدعون زيلينسكي لبدء حوار فعال مع البنك الوطني الأوكراني

نسخة للطباعة2020.07.03

دعا مجتمع الأعمال الدولي رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إلى بدء حوار فعال مع البنك الوطني لأوكرانيا والسماح للبنك بأداء مهامه.

تم نشر نص بيان مشترك لمجتمع الأعمال على الموقع الإلكتروني لغرفة التجارة الأمريكية في أوكرانيا.

وجاء في البيان: "إن مجتمع الأعمال الذي توحده جمعية الأعمال الأوروبية ومنتدى المؤسسات المالية الدولية الرائدة والجمعية المستقلة للمصارف الأوكرانية واتحاد رجال الأعمال الأوكرانيين، يساوره قلق بالغ بشأن استقالة محافظ البنك الوطني ياكيف سمولي وبشأن الاستقلال المستقبلي للبنك الوطني واستمرار برنامج صندوق النقد الدولي".

وأشار ممثلو الأعمال إلى أن من بين الأولويات العليا لأوكرانيا "ضمان استقرار الاقتصاد الكلي، وبنك مركزي مستقل، والتعاون المستمر مع صندوق النقد الدولي لتسريع النمو الاقتصادي".

وأضاف البيان: "يعتبر البنك الوطني القوي والمستقل إشارة ثقة قوية للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى أوكرانيا، والشركات التي استثمرت بالفعل مليارات الدولارات وخلقت آلاف الوظائف، وكذلك للشركاء الدوليين الذين يقدمون الدعم المالي للحفاظ على استمرار الاقتصاد".

ويشدد مجتمع الأعمال على أن استقالة ياكيف سمولي بسبب الضغط السياسي "ترسل رسالة خاطئة إلى مجتمعات الأعمال والاستثمار وتتساءل عن الأهداف الاقتصادية الجديرة بالثناء للحكومة والتزامات الرئيس بحماية كل مستثمر في أوكرانيا".

وأوضح ممثلو قطاع الأعمال، على وجه الخصوص أن بعض المستثمرين قاموا بالفعل بتعليق استثمارات جديدة ، حيث أن قرارات الحكومة الأوكرانية لا تتوافق مع نواياهم في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وبالتالي، يدعو مجتمع الأعمال الرئيس زيلينسكي إلى "بدء الحوار الفعال مع البنك المركزي والسماح للبنك بأداء مهامه بموجب دستور أوكرانيا وقانون أوكرانيا".

في البيان المشترك، يدعو مجتمع الأعمال إلى ضرورة "التوقف عن الضغط على فريق البنك الأوكراني والاحتفاظ بكامل أعضاء مجلس إدارة البنك لمواصلة عمله من أجل الحفاظ على الاستقرار المالي الكلي والقدرة المؤسسية للبنك الوطني لأوكرانيا" .

وأضاف أيضا أنه "في حالة استقالة سمولي ، يجب أن يتمتع المرشح الجديد "بسمعة ممتازة" للعمل كمحافظ البنك الأوكراني، الذي سيحافظ على استقلاليته ويواصل مساره الحالي ، بما في ذلك السياسة النقدية والالتزام باستقرار الاقتصاد الكلي".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022