بشراكة مصرية أوكرانية.. مصنعان لتركيز الخام وإنتاج مكورات الحديد والصلب

نسخة للطباعة2020.06.26

وقع الدكتور مدحت نافع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية مع السيد يفهين كوزيك رئيس شركة فاشماش الأوكرانية، بحضور السفير الأوكراني لدى مصر يفهين ميكيتينكو، وقعا عقد شراكة بالأحرف الأولى من خلال تقنية مؤتمرات الفيديو، وذلك لرفع تركيز خام الحديد بالواحات المصرية، باستخدام تكنولوجيا الفصل المغناطيسي الجاف الموفّر للمياه.

الهدف من رفع تركيز خام الحديد تصديره بقيمة مضافة أعلى، وتصنيع مكورات الحديد التي تستخدم في أفران القوس الكهربائى في مصر وخارجها، كما تستخدم بالأفران العالية في عدد من الدول وبأسعار مرتفعة.

وأعلن نافع بحسب بيان الشركة القابضة، أن المشروع ينقسم إلى ثلاث مراحل: يتم في المرحلة الأولى بناء وحدة نصف صناعية بجوار منجم غرابى بالواحات البحرية في موقع متوسط بين المناجم المملوكة لشركة الحديد والصلب وبعد دراسات عديدة لاختيار الموقع. 

كما يتم خلال تلك المرحلة المقدّر لها الانتهاء في تسعة أشهر بتكلفة نحو 675 ألف دولار إعداد دراسات جيولوجية كاملة ورسم ثلاثي الأبعاد للمناجم والوقوف بدقة على رصيدها من الخام وتركيزاته وتركيبته الجيولوجية. 

وتنتهى المرحلة الأولية بإعداد دراسة جدوى شاملة وتفصيلية لاتخاذ قرار بالتوقف أو المضي قدماً في مرحلة إقامة مصنع لتركيز الخام بالواحات بتكلفة تقارب 35 مليون دولار وبطاقة إنتاجية 1.3 مليون طن سنوياً من الخام مرتفع التركيز نسبياً. 

نجحت المفاوضات في قيام الطرف الأوكراني بالمشاركة في المرحلتين بنسبة تصل إلى 30% من رأس المال، من خلال شركة ذات غرض خاص، وباتفاقية اقتسام للعائد تحدد لاحقا بشكل تفصيلي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة المصرية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022