أوكرانيا تدعم مبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار حول العالم

نسخة للطباعة2020.06.23

انضمت أوكرانيا إلى بيان دولي يعبر عن دعم قوي لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف عالمي لإطلاق النار خلال فترة وباء COVID-19.

وقالت البعثة الدائمة لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة إن 170 دولة انضمت إلى هذه المبادرة.

وقال البيان المشترك: "نحن نؤيد بشدة طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في 23 مارس 2020 إلى وقف عالمي لإطلاق النار".

ويقول البيان إن انتشار وباء COVID-19 أثر بشكل عميق على الركائز الثلاث التي تقف عليها الأمم المتحدة، السلام والأمن، والتنمية، وحقوق الإنسان.

وأضاف: "قلقون للغاية بشأن استمرار القتال في أنحاء مختلفة من العالم، وخاصة في سياق الأزمة الصحية العالمية، والأثر المدمر للحرب على أولئك الذين لا يزالون الأكثر ضعفا، لا سيما النساء والأطفال". 

وفي هذا الصدد، تعتقد البلدان الموقعة بقوة أن تعددية الأطراف وسيادة القانون والحوار والدبلوماسية من أجل السلام هي أساس التسوية السلمية للصراعات.

وقال البيان: "مع اقتراب الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتوقيع ميثاق الأمم المتحدة، ندعو جميع المشاركين إلى بذل قصارى جهدهم للاستجابة لطلب الأمين العام".

ويقول الجانب الأوكراني إن الجانب الروسي حاول في السابق التلاعب بمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة من أجل وقف عالمي لإطلاق النار، حيث دعا إلى ضرورة رفع جميع العقوبات الدولية أولا، بما في ذلك تلك المفروضة على روسيا بسبب العدوان في الدونباس واحتلال شبه جزيرة القرم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022