الاتحاد الأوروبي: الظروف لم تتهيأ لعودة روسيا إلى G8

نسخة للطباعة2020.06.03

علق متحدث باسم الاتحاد الأوروبي على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين نيته دعوة روسيا إلى قمة مجموعة G7 "السبع الكبار" التي تستضيفها الولايات المتحدة هذا العام.

ونقلت "رويترز" عن المتحدث قوله إن مشاركة روسيا في مجموعة الثماني الكبار G8 جرى تعليقها "حتى تغير روسيا نهجها وتسمح الظروف لـG8 بخوض مناقشات ذات مغزى. هذا ليس هو الحال في الوقت الراهن".

وذكر المتحدث أن من حق الولايات المتحدة كدولة تتولى في الفترة الحالية رئاسة G7 أن تدعو ضيوفا، لكنها لا تستطيع تغيير صيغة مجموعة "السبع الكبار"، باعتباره إطار حيوي متعدد الأطراف.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن يوم الإثنين أنه قرر تأجيل قمة دول مجموعة G7 في الولايات المتحدة إلى سبتمبر القادم، مشيرا إلى أنه يريد أن يدعو إلى هذه القمة كلا من روسيا والهند وأستراليا وكوريا الجنوبية من أجل مناقشة "موضوع الصين" خلال الاجتماع.

واعتبر ترامب أن G7 بشكلها الحالي تمثل "مجموعة عفا عليها الزمان"، مبينا أنها لا تعكس التطورات الحالية في العالم بقدر كاف.

وقررت مجموعة "الثماني الكبار" (G8)، في العام 2014، تعليق مشاركة روسيا في لقاءاتها، ردا على ما وصفته انتهاك سيادة أوكرانيا من قبل روسيا، بعد ضم شبه جزيرة القرم والدعم المقدم من قبل موسكو للانفصاليين في منطقة الدونباس جنوب شرق أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - رويترز - روسيا اليوم

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022