بسبب مكالمات مع بايدن وكيري.. الرئيس الأوكراني السابق يواجه تهم الخيانة العظمى

نسخة للطباعة2020.05.20

فتح مكتب المدعي العام الأوكراني تحقيقا في تسجيلات لمكالمات هاتفية محتملة أجراها الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو مع كل من نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، وأيضا مع وزير الخارجية السابق جون كيري، تحت بند تهم تتعلق بالخيانة العظمى وسوء استخدام السلطة.

وقالت صحيفة "برافدا" الأوكرانية إن عضو مجلس الرادا الأوكراني أندري ديركاتش عرض التسجيلات خلال مؤتمر صحفي، وأكد أن المكالمات تتضمن حديث بوروشينكو عن أمور السياسة الداخلية لأوكرانيا مع كل من بايدن وكيري، وأن أخرى تعود الى نهاية 2015 ومطلع 2016، عرض خلالها الجانب الأمريكي مبلغ مليار دولار مقابل الحفاظ على عمل شركة "باريزما" في أوكرانيا، المرتبطة بجوزيف بايدن نجل نائب الرئيس الأمريكي السابق. 

ويحتوي تسجيل آخر بحسب الصحيفة الاوكرانية على حديث دار بين كيري لبوريشنكو، يدعوه خلالها للنظر في إمكانية تغيير المدعي العام الأوكراني فيكتور شوكين، وأوضح كيري آنذاك ان الموضوع يشغل بال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

كما تضمنت تسجيلات أخرى -وفق الصحيفة- توصيات من بايدن لبوروشينكو للإسراع بتأميم أحد البنوك الأوكرانية، وأخرى يتحدث فيها الرئيس الأوكراني السابق عن إجراءه زيادات ضريبية، وإصلاحات في مؤسسات الدولة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022