تراجع الطلب العام والتجاري على القروض في أوكرانيا خلال الربع الأول من 2020

مبنى البنك الوطني الأوكراني
نسخة للطباعة2020.04.29

تشير البنوك الأوكرانية إلى تراجع كبير طرأ على طلب القروض في الربع الأول من عام 2020، وتتوقع أيضًا انخفاضًا في هذا المؤشر خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وفقًا لنتائج مسح الإقراض المصرفي الذي أجراه البنك الوطني الأوكراني.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه البنك الوطني، تتوقع البنوك أيضا في الأشهر الـ12 المقبلة تدهورا كبيرا في جودة محفظة القروض، وزيادة المخاطر، وبشكل رئيسي الائتمان، وتباطؤ في تدفق أموال العملاء.

أما بالنسبة للقروض الصادرة عن الأعمال في الفترة ما بين يناير ومارس 2020، فقد لوحظ أكبر تراجع على طلب القروض طويلة الأجل والقروض بالعملة الأجنبية، بينما كان الطلب على القروض قصيرة الأجل ينمو ببطئ.

وأشار البيان إلى أنه في الربع الأول تغيرت عوامل الطلب التجاري بشكل كبير، وعلى وجه الخصوص، انخفض تأثير أسعار الفائدة، في حين بلغت طلبات إعادة هيكلة الديون ذروتها في الربع الثالث من عام 2017.

وفي الوقت نفسه، هناك انخفاض كبير في طلب الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على قروض لتجديد رأس المال العامل والاستثمارات.

وفقا للبنوك، فإن انخفاض طلب المستهلكين على القروض الاستهلاكية هو الأكبر منذ عام 2015، كما انخفض الطلب على قروض الرهن العقاري بشكل حاد، وبشكل رئيسي في العديد من البنوك الكبرى.

وقال البنك الأوكراني إن "انخفاض الطلب على القروض الاستهلاكية يرجع إلى انخفاض الإنفاق على السلع المعمرة وشراء العملات الأجنبية. 

وقد لعب انخفاض ثقة المستهلك ومدخرات الأسر المعيشية دوراً رئيسياً في انخفاض الطلب على القروض العقارية".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022