الرئيس الأوكراني يصادق على "قانون بيع الأراضي الزراعية"

نسخة للطباعة2020.04.28

وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قانونا يُدخل تعديلات على بعض القوانين التشريعية الأوكرانية المتعلقة بشروط بيع الأراضي الزراعية، والتي وافق عليها البرلمان الأوكراني في 31 مارس 2020، حسبما أفاد مكتب الرئيس.

قال زيلينسكي: "هذه لحظة تاريخية لجميع الأوكرانيين ولي أنا شخصيا. أوكرانيا تنتظر هذا القانون منذ استقلالها. لم يكن صراعا سهلا. لكننا كنا نعلم أننا نفعل ذلك من أجل الأوكرانيين".

تنص الوثيقة على تشكيل إطار تشريعي يسمح بتداول الأراضي الزراعية، وضمان الحق الدستوري للمواطنين في إدارة ممتلكاتهم بحرية، وخلق ظروف شفافة لحيازة المواطنين الأوكرانيين الأراضي الزراعية.

وعلى وجه الخصوص، ينص القانون على ما يلي:

  1. بدءا من 1 يوليو 2021، لن يتمكن سوى مواطنو أوكرانيا من الحصول على ملكية الأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها 100 هكتار. 
  2. اعتبارا من 1 يناير 2024 ، ستحصل الكيانات القانونية المملوكة للأوكرانيين على هذه الفرصة أيضا. وسيكون بمقدورهم شراء ما يصل إلى 10000 هكتار من الأراضي. 
  3. بيع أراضي الدولة والبلدية محظور. 
  4. مسألة منح الأجانب الحق بشراء الأراضي سيتم البت فيها في استفتاء شعبي.

بالإضافة إلى ذلك، يكفل القانون حق الملكية الخاصة للأراضي الزراعية بالنسبة للأوكرانيين، ومن المتوقع أن يساهم في توسيع فرص الاستثمار في القطاع الزراعي.

اعتمد البرلمان الأوكراني القانون في اجتماع استثنائي بتاريخ 31 مارس، وبموجبه أدخلت تعديلات على بعض القوانين التشريعية الأوكرانية الخاصة ببيع الأراضي الزراعية.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021