حول عودة الرعايا.. توضيح من سفارة جمهورية العراق في أوكرانيا

مبنى سفارة جمهورية العراق في العاصمة الأوكرانية كييف
نسخة للطباعة2020.04.21

بتوجيه من معالي وزير الخارجية وخلية الازمة العراقية المعنية بجائحة فيروس كورونا، وجه السفير العراقي المعتمد لدى أوكرانيا جميع موظفي القسم القنصلي في السفارة باستقبال اتصالات أبناء الجالية في أوكرانيا يومياً، لتسجيل أسماء وعناوين وأرقام هواتف الراغبين بالعودة الى العراق، ليتسنى للسفارة بعد ذلك التنسيق مع خلية الازمة العراقية والخطوط الجوية العراقية لترتيب عودتهم الى العراق، لا سيما أن الجانب الأوكراني متشدد للغاية فيما يتعلق بمنح التصاريح الجوية لهبوط واقلاع أي طائرة من أراضيه، ويفرض اجراءات غاية في التعقيد قبل منح التصاريح لأي دولة واي طائرة، ولم يستثني من تلك الإجراءات سوى الطائرات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة على أراضيه.

إن السفارة على اتصال مستمر بالجهات الأوكرانية المعنية بالتصاريح الجوية وحركة الطائرات، حيث أرسلت السفارة أكثر من مذكرة رسمية إلى الجهات الأوكرانية، ترجوهم فيها السماح لهبوط الطائرة العراقية وتسهيل عودة العراقيين من كييف الى بغداد، لكن الجهات الأوكرانية لم ترد على مذكرات السفارة لغاية صباح هذا اليوم الثلاثاء الموافق 21 نيسان 2020.

ومن الجدير بالذكر أن عدد العراقيين في اوكرانيا الراغبين بالعودة الى العراق بلغ 225 مواطناً حتى هذه اللحظة. وما زلنا بانتظار الرد الرسمي من الجانب الأوكراني لتحديد موعد معين لهبوط الطائرة العراقية ومن ثم اقلاعها من مطار كييف الدولي، كون السفارة لا يمكنها بأي شكل من الأشكال فرض موقفها على الجهات الاوكرانية المعنية بموضوع التصاريح الجوية، كون الموضوع شأن سيادي أوكراني مطلق.

عليه ولكل ما تقدم، نستغرب من إحدى وسائل الإعلام التي تناقلت معلومات غير صحيحة، دون دليل أو تدقيق بشأن موضوع البحث. راجياً من الاخوة الاكارم في وسائل الإعلام تحري الدقة في نشر المعلومات، كون السفارة بيت لجميع العراقيين وتستقبل اتصالاتهم على مدار الساعة، وتقدم ما باستطاعتها تقديمه ضمن صلاحياتها المرسومة.

ندعو الباري عز وجل أن يحمي العراق وشعبه والإنسانية جمعاء من كل سوء، إنه سميعاً مجيب.

سفارة جمهورية العراق في أوكرانيا - في 21 نيسان 2020

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022