الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي: أوكرانيا تتقدم في الإدارة المالية العامة

نسخة للطباعة2020.04.14

يشهد تقرير تقييم الإنفاق العام والمساءلة المالية الأوكراني الجديد لعام 2019، الذي نشره البنك الدولي والاتحاد الأوروبي في 13 أبريل، يشهد على التقدم الذي أحرزته أوكرانيا في مجال الإدارة المالية العامة.

جاء في بيان ممثلي الاتحاد الأوروبي لدى أوكرانيا: "يشير تقييم الإنفاق العام والمساءلة المالية لعام 2019 إلى أن حكومة أوكرانيا قد أحرزت تقدمًا في تطبيق معايير المحاسبية الدولية للقطاع العام، حيث قامت الحكومة بتحسين أداء الاقتصاد الكلى والتنبؤ بالميزانية، فضلاً عن زيادة الشفافية في المالية العامة للإدارة، من خلال إدخال بوابة مفتوحة للميزانية ونظام الشراء الإلكتروني ProZorro".

وتكشف مقارنة تقييمات عامي 2019 و2015 عن تحسن العديد من المؤشرات والأبعاد، وتحديداً تلك المتعلقة بالانضباط المالي، والتخصيص الاستراتيجي للموارد، والاستخدام الفعال للموارد لتقديم الخدمات. 

ومع ذلك، يشير التقرير إلى تدهور بعض المؤشرات؛ فعلى سبيل المثال، تم تقصير وقت إعداد الميزانية، وكان هناك انخفاض في العطاءات التنافسية للمشتريات، وعدد أقل من عمليات تدقيق الرواتب مقارنة مع  التقرير السابق.

وقال السفير ماتي ماسيكاس رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا: "إن التقرير يظهر استعداد أوكرانيا لزيادة تحسين إدارة ماليتها العامة. سيواصل الاتحاد الأوروبي دعم أجندة إصلاح الإدارة المالية العامة في أوكرانيا".

هذا وأجرى التقييم البنك الدولي كجزء من برنامج الشراكة الموازية بين المفوضية الأوروبية والبنك الدولي لإصلاح الإدارة العامة والمالية (EURoPAF)، وبالتنسيق مع وزارة المالية في أوكرانيا.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022