للتركيز على COVID-19.. الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.04.08

قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا أوسنات لوبراني إن على جميع أطراف النزاع في الدونباس الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف عالمي لإطلاق النار، وتركيز جميع الجهود على منع انتشار فيروس كورونا.

وجاء في البيان الأممي: "أحث جميع المعنيين على الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف عالمي لإطلاق النار، ووضع الخلافات جانبا للتركيز على وقف انتشار الفيروس. حان الوقت للتضامن. هناك حاجة إلى عمل جماعي عاجل الآن للتصدي للوباء ولمساعدة أولئك الأكثر ضعفا".

وشددت على أنه على خلفية الأزمة العالمية، فإن تزايد الخسائر في صفوف المدنيين في شرق أوكرانيا، والتي وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ سبتمبر 2019 ، يبعث على القلق الشديد.

يقول البيان: "الأمم المتحدة تعمل مع جميع الوكالات المعنية لمواصلة تقديم المساعدة الإنسانية، ونحن نقدر تماما ضرورة اتخاذ تدابير لاحتواء انتشار COVID-19".

وطلبت البعثة من جميع الجهات الفاعلة المعنية دعم وتسهيل عمل الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني، للوصول وتوفير المساعدات الصحية والإنسانية الأساسية والمنقذة للحياة على جانبي "الخط الفاصل" في شرق أوكرانيا.

وجاء في البيان: "من الضروري أن تكون الإجراءات في مكانها، حتى يمكن تتبع الإمدادات الحيوية بسرعة والوصول إلى أولئك الذين يعتمدون على مساعدتنا للبقاء على قيد الحياة الآن أكثر من أي وقت مضى".

بالإضافة إلى ذلك، طلب مكتب الأمم المتحدة من المانحين توحيد قواهم ودعم خطة الاستجابة الإنسانية العالمية للأمم المتحدة، التي تم تقديمها مؤخرا للتغلب على عدوى الفيروس التاجي COVID-19.

وتقول: "بينما تمدد الميزانيات الوطنية، فإننا نعيد استخدام بعض مواردنا، ولكن هذه لن تكون كافية. سنطلب التزاما إضافيا من المانحين للاستجابة للتأثير الصحي والاجتماعي والاقتصادي لـ COVID-19".

ويشدد البيان أيضا على أنه في هذا الوقت العصيب، تتضامن الأمم المتحدة والشركاء الإنسانيون مع شعب أوكرانيا، الذي تأثر بالصراع، فضلا عن الأثر الصحي والاقتصادي لـ COVID-19.

وقالت البعثة: "نعمل حاليا على زيادة جهودنا للمساعدة في التخفيف من الزيادة المفاجئة في الاحتياجات في جميع أنحاء البلاد، التي تنشأ بسبب هذا الوباء".

خطة الاستجابة الإنسانية العالمية للأمم المتحدة تهدف إلى تقديم المساعدة في مواجهة COVID-19 في أوكرانيا، التي عرضها مكتب الأمم المتحدة في أوكرانيا في وقت سابق، وتنص على أن التغلب على عواقب انتشار عدوى فيروس COVID-19 في أوكرانيا سيكلف 165 مليون دولار. 

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022