بسبب قيود الحجر الصحي.. الإغلاق يهدد 20% من الشركات الصغيرة في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.04.07

كشف مسح أجرته جمعية الأعمال الأوروبية بين ممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركين في مشروع Unlimit في أوكرانيا، أن كل شركة من أصل خمس شركات سيتم إغلاقها بسبب الحجر الصحي المفروض وسط جائحة فيروس كورونا.

ووفقًا للاستطلاع، فإن 18٪ من المشاركين يفكرون في وقف أعمالهم فعلا، و 78٪ يفيدون بفقدان دخل يصل إلى 75٪، و 4٪ فقط يبرزون بزيادة أرباح شركاتهم.

وقال التقرير: "الأثر الاقتصادي لوباء فيروسات التاجية شديد للغاية بالنسبة للشركات الصغيرة".

وتلاحظ الجمعية أن الشركات الصغيرة يجب أن تتغلب على هذه الأزمة بأقل كم ممكن من الخسائر، لأن الأعمال الصغيرة الناجحة هي معيار الاقتصاد التقدمي، وأساس الطبقة الوسطى القوية، حيث توفر الأعمال الصغيرة فرص عمل، ولكن بسبب التباطؤ في نشاط الأعمال، سيتعين على البعض تقليل حجم الموظفين وخفض الرواتب.

وهكذا، 41٪ من المجيبين يخططون لتعديل رواتب الموظفين، و33٪ لم يقرروا بعد، و26٪ من أصحاب الأعمال سيحتفظون بالحجم الحالي للرواتب.

كما أشار التقرير إلى أن "رجال الأعمال هم الأكثر قلقا بشأن عدم اليقين إزاء الوضع الحالي، وفي الظروف التي يصعب فيها التنبؤ بمدة الحجر الصحي والتغيرات في سلوك المستهلك، يكاد يكون من المستحيل وضع أي سيناريوهات لتطوير الأعمال".

وأضاف: "انخفاض عدد الطلبات، وتعطل شروط الشراء والتسليم، وقنوات البيع المشلولة، ليست سوى عدد قليل من المشاكل التي تواجه الشركات الصغيرة، في حين أن العديد من الشركات لديها انخفاض كبير في إيراداتها، وتبقى النفقات دون تغيير تقريبًا (الإيجار - المرافق)، كما تمت إضافة المزيد من المخاوف مع التحول إلى العمل عن بعد، وتنظيم نقل الموظفين عندما تكون الحركة مقيدة".

ويشير التقرير أيضا أنه "على الرغم من كل تحديات الوضع، لا يزال رواد الأعمال متفائلين في معظم الأحيان. وبالتالي، سيبحث 47٪ عن فرص تطوير جديدة في حالة مدد الحجر الصحي؛ وفي الوقت نفسه، سيتعين على 22٪ من المستطلعة آراؤهم إغلاق أعمالهم.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022