وضعتا الخلاف جانبا.. أوكرانيا والمجر تتعاونان ضد فيروس كورونا

نسخة للطباعة2020.03.26

اتفق كل من وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره المجري بيتر سيارتو على التعاون المشترك بين البلدين لمواجهة فيروس كورونا.

ذكرت وكالة "أونيان" الأوكرانية أن الطرفين اتفقا على التوقيع بشكل عاجل على اتفاقية للتعاون في المجال الصحي لمكافحة الوباء معا.

الاتفاق جرى خلال محادثة جمعت بين الوزيرين عبر الإنترنت، وتطرقت إلى التنسيق بين الدولتين لمكافحة فيروس كورونا.

الوزيران أكدا على حماية ودعم المواطنين الأوكرانيين في المجر، والمجريين في أوكرانيا، في ظل ظروف الطوارئ والحجر الصحي.

وفي الوقت نفسه، أكد وزير الخارجية المجري أنه خلال هذه الفترة خاصة، لن يتم تغريم الأوكرانيين في المجر بسبب الوثائق منتهية الصلاحية، حيث سمحت الحكومة المجرية بتمديد صلاحية الوثائق والتأشيرات للبقاء في المجر خلال فترة الإجراءات التقييدية.

شكر وزير الخارجية الأوكراني الجانب المجري على السماح للمواطنين الأوكرانيين بعبور المناطق المجرية في طريق عودتهم لأوكرانيا من مختلف دول الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، اتفق كوليبا أيضا مع سيارتو على التوقيع العاجل على اتفاقية للتعاون بين أوكرانيا والمجر في مجال الرعاية الصحية، والتي ستسمح بالانضمام إلى جهود البلدين لمكافحة الوباء بشكل مشترك.

كما اتفق الدبلوماسيان في المستقبل القريب على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات أخرى، والتي من المتوقع التوقيع عليها خلال اجتماع لزعيمي الدولتين، الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وقال كوليبا: "أنا سعيد لتلقي تأكيد من زميلي بيتر سيارتو بأن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قبل دعوتنا وسيزور أوكرانيا. نتطلع إلى زيارته. اتفقنا على أنه عندما تمر جائحة الفيروس التاجي، يمكننا الاتفاق بسرعة مع الجانب المجري".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022