منها أوكرانيا ودول عربية.. برنامج أوروبي لتطوير الطاقة المتجددة في 4 بلدان

نسخة للطباعة2020.01.24

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برنامج ضمانات مالية جديد بقيمة 50 مليون يورو، لزيادة الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في أوكرانيا وبلدان الجوار الجنوبية للاتحاد، ومنها الأردن ولبنان وتونس.

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بيان صحفي إن هذا البرنامج المدعوم من مخطط الاستثمار الخارجي للاتحاد الأوروبي، سيساعد هذه البلدان الأربعة على تطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأوضح أن هذا البرنامج الأول من نوعه للبنك الأوروبي، الذي يحصل على تمويل من خلال خطة الاستثمار الخارجي للاتحاد.

سيقدم البنك -بحسب البيان- ضمانات للبنوك التجارية في هذه الدول؛ ما سيتيح لهم تمويل المشاريع، بالتوازي مع القروض، التي سيُسندها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. 

وتوقع البنك أن تولد هذه الضمانات استثمارات تصل قيمتها إلى 500 مليون يورو.

خصص الاتحاد الأوروبي عن طريق مخطط الاستثمار الخارجي، حتى الآن، حوالي 5.4 مليار يورو من الصناديق العمومية، لضخ 44 مليار يورو من الاستثمارات في القطاعين العام والخاص لفائدة التنمية في بلدان الجوار للاتحاد الأوروبي وأفريقيا.

ستمكن المشاريع الخاصة هذا البرنامج من تعزيز الفرص الكامنة في البلدان المعنية في مجال الطاقات المتجددة والنهوض على نطاق أوسع، وكذلك تطوير الطاقات المتجددة، وإبراز قدرة القطاع الخاص على الاستجابة للطلب المتنامي على الطاقة، والحد من انبعاثات الغازات، وذلك حسب المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسعة أوليفر فاريلي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022