البرلمان الأوكراني: قانون الوضع الخاص لإقليم الدونباس سيُصاغ بمشاركة الشعب

نسخة للطباعة2019.10.08

أعلن رئيس البرلمان الأوكراني دميترو رازومكوف -خلال مقابلة مع إحدى القنوات التلفزيونية الأوكرانية- أن القانون الخاص بوضع الدونباس سيدخل حيز التنفيذ بعد استعادة أوكرانيا سيطرتها على الأجزاء المحتلة من الحدود في شرق أوكرانيا.

وأشار رازومكوف إلى أن القانون الجديد لن يصاغ في مكتب الرئيس أو البرلمان أو في جلسة مغلقة في البرلمان الأوكراني، ولكن سيشارك المجتمع الأوكراني بصياغته أيضاً.

وأوضح قائلا: "نحن نفهم حقاً أن ما يسمى بقانون الوضع الخاص للأراضي المحتلة مؤقتاً ينتهي هذا العام، ونحتاج إلى إيجاد آلية وقانون جديدين، وقد أكد الرئيس الأوكراني أن مناقشة القانون ستكون متاحة للجميع، وأنه لن يصاغ في مكتب الرئيس أو البرلمان أو من خلال جلسة مغلقة للجان البرلمان، بل بمشاركة مجتمعية، لأن هذه القضية مهمة جداً للدولة بأكملها".

كما أشار رئيس البرلمان الأوكراني إلى أن مثل هذا القانون لا يتعلق بالفيدرالية، ويجب النظر فيه ومناقشته بمشاركة العديد من الخبراء وأفراد المجتمع والبرلمان الأوكراني ومكتب الرئيس والشركاء الأجانب.

وأضاف: "عندما يتم ضمان الجانب الأمني، سنكون قادرين على إجراء انتخابات في الأراضي المحتلة مؤقتاً وفقاً للتشريعات الأوكرانية، وعندما تكون لدينا سيطرة على الحدود، وتعترف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بهذه الانتخابات، سيبدأ القانون الجديد الخاص بوضع الدونباس في العمل".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - قناة "UATV"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021