يانوكوفيتش يرد على انتقادات الغرب لسجن تيموشينكو (فيديو)

يانوكوفيتش يرد على انتقادات الغرب لسجن تيموشينكو
نسخة للطباعة2011.10.26

في حوار مع شبكة "يورونيوز" الإخبارية رد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش على الانتقادات الدولية التي وجهت له ولنظامه بعد الحكم على رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو بالسجن 7 سنين بسبب "إساءة استخدامها السلطة".

وفيما يلي نص الحوار:

طبقا للانتقادات الموجهة من الدول الأخرى فإن النظام القضائي في أوكرانيا ليس مستقلا، وهم يقولون إنك كرئيس لديك السلطة للتأثير على مثل هذه القرارات. ما رأيك في هذا؟

إصلاحات النظام القضائي ليست قضية تثير امتعاض الزعماء الأوروبيين. منذ أكثر من عام ونصف بدأنا نهتم بمثل هذه القضايا وبدأنا التفكير في قرارات منهجية. نحن نقوم بهذا في إطار الاندماج مع الاتحاد الأوروبي، وما نقوم به هو لصالحنا. نحن ندرك أنه يجب تغيير معاييرنا القضائية.

إذا حدثت هذه الإصلاحات، هل يمكن إطلاق سراح السيدة تيموشنكو؟

قضية تيمشينكو مثيرة للجدل لأنها تتضمن انتهاكا للعديد من القوانين. يمكن مواجهتها على مستويين، الأول سياسي والآخر جنائي. نحن نتحدث هنا عن تهرب ضريبي. نحن نتحدث هنا عن خسارة للموازنة العامة. نحن نتحدث عن الغاز الذي أخذ عبر الجمارك وبيع للمواطنين الأوكرانيين، ونحن نتحدث أيضا عن الخسائر التي تكبدها البلد.

أنت تقول أن الاتحاد الأوروبي كان مخطئا حينما انتقد أوكرانيا في هذه القضية، لأن الظاهر هو أن هناك الكثير من الأسباب، كواقع أن تيموشينكو أغلقت شركة لها مصالح مشتركة مع حزبك.

في حالة تيموشينكو من المستحيل القفز إلى أي استنتاج. الاستنتاجات يمكن أن تصل إليها المحاكم فقط. هنا نحن نأخذ في الحسبان قضايا المحاكم التي أقيمت في الخارج. في الولايات المتحدة هناك قضية لازارينكو، وفي روسيا قضية الجنرال أولينيك.

يبدو أن المسؤولين الأوروبيين يتجاهلون كل هذه الاتهامات التي تتحدث عنها. لأن الاتهام في تلك القضية كان متعلقا بالتوقيع، وذلك ما يعتبر بأنه تعامل سياسي وليس تعاملا جنائيا من قبل كل المراقبين الدوليين. ماذا يحدث؟

لم أستعمل أبدا منصبي للضغط على المشرعين أو على المحاكم الأوكرانية. آمل أن تثبت تيموشينكو براءتها. إذا أخطأت والبلد تحمل تبعات ذلك فإن عليها الاعتراف بذلك. إذا لم تدفع الضرائب يجب عليها أن تعترف بذلك وتدفعها. كل هذه القضايا ستصبح طبيعية. نحن نريد بكل الوسائل أن تنمو أوكرانيا وتندمج وتتبنى معايير وقوانين أوروبا العصرية.

هذه الاتهامات موجهة من المجتمع الدولي. أليس كذلك؟

على أوكرانيا أن تبدأ التغيير للأفضل، لكن الضغط علينا أمر خطأ، إنه المسار والمسار لا يزال في طريق التقدم، لكنه بدأ يحمل تغييرات إيجابية.

يورونيوز

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022