وفد إعلامي أوكراني ينهي زيارة إلى فلسطين للوقوف على مختلف جوانب الحياة فيها

وفد إعلامي أوكراني ينهي زيارة إلى فلسطين للوقوف على مختلف جوانب الحياة فيها
الوفد ضم 5 صحفيين عن عدة وسائل إعلام أوكرانية
نسخة للطباعة2012.04.02

أنهى وفد إعلامي أوكراني يضم 5 صحفيين عن عدة وسائل إعلام أوكرانية زيارة إلى الأراضي الفلسطينية دامت 4 أيام للوقوف على مختلف جوانب الحياة فيها.

وخلال الزيارة التقى الوفد مع عدد من المسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية، الذين استعرضوا لهم آخر المستجدات السياسية في فلسطين، "وما آلت إليه عملية السلام من مآزق بسبب التعنت الإسرائيلي"، وكذلك اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة على حقوق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته.

وزار الوفد ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وزار عائلة فلسطينية أوكرانية تقيم في مدينة رام الله منذ 15 عاما، وهي زيارة عبرت من خلالها الزوجة الأوكرانية وباقي أفراد العائلة عن سعادتهم بالعيش في فلسطين التي يعتبرونها وطنا لهم جميعا.

وفي مدينة نابلس غطى الوفد العروض الفنية التي قدمتها فرقة "دوار الشمس" الأوكرانية للأطفال مشاركة بإحياء "يوم الأرض" في فلسطين، وزاروا مصنعا للنسيج، وعدة معالم دينية وأثرية في المدينة.

كما زار الوفد الأماكن التاريخية والدينية في مدينة القدس الشريف، الإسلامية منها والمسيحية، وغطوا الاحتفال بيوم الأرض في منطقة باب العامود، وعناك أصيبت إحدى الصحفيات برصاصة مطاطية في ساقها.

وقد عبر الوفد بعد الحادث عن ذهوله واستغرابه الشديد لما جرى، خاصة وأن الاحتفال كانت سلميا، ولم يشمل على أي مظهر من مظاهر العنف المسلح.

السياحة والاقتصاد والمجتمع

وقام الوفد بجولة في محافظة بيت لحم، والتقى فيها وزيرة الآثار والشؤون السياحية خلود دعيبس، التي أكدت أن السياحة في فلسطين تشهد حالة من الازدهار والتقدم رغم المعوقات الإسرائيلية، داعية إلى العمل المشترك مع الإعلام الأوكراني ترويجا للسياحة في فلسطين.

وضمن تغطيته للحياة الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين، زار الوفد بيتا فلسطينيا يتميز بكثرة أفراده، الأمر الذي تشتهر به الأسر الفلسطينية عموما، وزار معمرة فلسطينية لتحدثهم عن الماضي الفلسطيني بكل مرارته وآلامه، وتعبر عن إصرارها والإصرار الفلسطيني بالتمسك بالأرض وأشجار الزيتون التي تعتبر رمزا للصمود الفلسطيني.

كما زار الوفد مصنعا لصناعة التحف من خشب الزيتون، واطلع على الطريقة التي تتم بها الصناعة فيه، واستمع إلى صاحب المصنع الذي أكد أنه على الرغم من محاولة الاحتلال التضييق على الحرفيين والصناع، إلا أنهم مستمرون، لأنهم يعتبرون أنه منتجاتهم أصبحت جزءا لا يتجزأ من التراث الفلسطيني.

وقد عبر الوفد عن عميق تعاطفه مع الشعب الفلسطيني الذي لا زال يعاني بسبب الاحتلال وغياب الدولة، مؤكدين على ضرورة دعم التراث الثقافي الفلسطيني، وعلى ضرورة العمل المشترك لإحلال السلام على أرضه.

السفارة الفلسطينية (بتصرف)

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022