"المكتبة الحية" حملة أممية لتعزيز التفاهم بين الثقافات والديانات في أوكرانيا

"المكتبة الحية" حملة أممية لتعزيز التفاهم بين الثقافات والديانات في أوكرانيا
جانب من مشاركة جمعية "المنار" الاجتماعية في حملة "المكتبة الحية" بمدينة خاركيف
نسخة للطباعة2012.03.29

نظم فرع منظمة الأمم المتحدة في أوكرانيا حملة "المكتبة الحية" في كل من العاصمة كييف ومدينة خاركيف، وهي حملة سنوية دولية تهدف تعزيز التفاهم بين أتباع الثقافات والديانات في أوكرانيا وغيرها من الدول، وفي إطار السعي لمحاربة ظاهرة كراهية الأجانب حول العالم.

شارك في الحملة ممثلون عن عدة جاليات وقوميات وأعراق مقيمة في أوكرانيا، إضافة إلى مشاركة جمعيات اجتماعية وثقافية ودينية ناشطة فيها، حيث تحدثوا إلى بعضهم البعض وإلى غيرهم من الحاضرين عن ثقافاتهم ودياناتهم، على اعتبار أن كل واحد منهم "مكتبة حية ناطقة".

وقد شاركت جمعية المنار التابعة لاتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"، وهو أكبر مؤسسة تعنى بالجاليات والأقليات المسلمة في أوكرانيا، شاركت بفعاليات الحملة في مدينة خاركيف ممثلة العرب والمسلمين في شرق أوكرانيا، كما شاركت جمعية النور التابعة للرائد أيضا في حملة أقيمت بالتزامن مع حملة مدينة خاركيف، ممثلة العرب والمسلمين في كييف والمدن المجاورة.

وعلى مدار نحو أسبوع من عمر الحملة انتهى أول الأمس، استعرض أبناء "المنار" و"النور" للمشاركين في الحملة وحاضريها من أساتذة وطلاب جامعات ومستشرقين وغيرهم عدة جوانب من الثقافة العربية والإسلامية، ابتداء بأركان الإيمان والإسلام، وانتهاء بمختلف العادات والتقاليد في عدة بلدان عربية.

وقد حرص المشاركون باسم المنار والنور على إبراز ثقافتهم بأفضل صورة ممكنة، من خلال ملابسهم الشرقية، وتجهيز ملفات استعراضية مرئية حول مختلف جوانب الفن والتراث في عدة مجتمعات عربية ومسلمة، بالإضافة إلى المشاركة المميزة بمختلف أنواع الحلويات الشرقية التي تثير دائما إعجاب من يتذوق طعمها في أوكرانيا.

وقد حظيت مشاركة المنار والنور بثناء إدارة الفعالية، على اعتبار أنها كانت الأكثر تنظيما، وأبرزت جوانب كثيرة من خصائص الثقافة والدين في مختلف دول العالمين العربي والإسلامي.

اتحاد "الرائد" (بتصرف)

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022