نواب في الكنيست يشكون حزب "سفوبودا" الأوكراني إلى البرلمان الأوروبي

نواب في الكنيست يشكون حزب "سفوبودا" الأوكراني إلى البرلمان الأوروبي
تياهنيبوك دعا إلى محاربة اليهود ووصفهم بـ"الحثالات"
نسخة للطباعة2013.07.12

بعث 30 نائبا عن الكنيست الإسرائيلي رسالة مشتركة إلى البرلمان الأوروبي، تتضمن شكوى ضد الحزب القومي الأوكراني "سفوبودا" (الحرية).

وأوردت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الخميس أن نوابا في الكنيست اتهموا حزب "سفوبودا" بأنه حزب للنازيين الجدد، وأن أنصاره يضعون نصب أعينهم إهانة اليهود و الروس على حد سواء.

وجاء في الرسالة أن "هؤلاء الأشخاص يستوحون أفكارهم من أسلافهم النازيين، ويمجدون علنا القتلة - الوحوش من كتيبة إس إس" (أو ماتعرف بـ"كتيبة العصيان، ويتهم مؤرخون هذه الحركة المسلحة المعادية للسوفييت في غرب أوكرانيا بالتعاون مع النازيين في أربعينات وخمسينات القرن الماضي.

ولفت النواب في رسالتهم إلى أن حزب "سفوبودا " يتعاون مع أكبر الأحزاب الأوكرانية مثل حزب "باتيكيفشينا" الذي تتزعمه يوليا تيموشينكو، وحزب "أودار" بزعامة فيتالي كليتشكو، مشيرين إلى أن هذين الحزبين "ليس فقط لا يعارضان ما يقوله شركاؤهم المتطرفون، بل ويطلقون علانا عبارات التمجيد بحق المجرمين النازيين".

ودعا واضعو الرسالة البرلمان الأوروبي إلى مقاطعة حزب "سفوبودا"، وناشدوا زملائهم الأوربيين بالتصدي للنازية الجديدة، مؤكدين أنهم سيبعثون الرسالة نفسها إلى الكونغرس الأمريكي.

وهذه ليس المرة الأولى التي يتهم فيها حزب "سفوبودا" الأوكراني بمعاداة السامية، وهو ما ينكره الحزب طبعا، إذ سبق وأن أثارت كلمات أطلقها أحد نواب الحزب إيهور ميروشنيتشينكو فضيحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إذ قال إن الممثلة ميلا كونيس ذات الأصول الأوكرانية "ليست أوكرانية، بل يهودية الأصل، وطالما أنها تعتز بذلك فلتقبض نجمة داوود بيدها وتولي حيثما تريد".

أما زعيم الحزب أوليه تياهنيبوك فقد أطلق عبارت مشابهة في وقت سابق، إذ دعا إلى محاربة "الموسكوفيين واليهود وغيرهم من الحثالات"، على حد تعبيره.

كما نظم سفوبودا في خريف 2011 مسيرة ضد وصول عدد كبير من اليهود الحريديم (فرق دينية) كل عام إلى أوكرانيا لزيارة قبر حاخام معروف.

وكان الاتحاد الأوربي قد أعرب نهاية العام الماضي عن قلقه إزاء ما أسماه تنامي النزعة النازية في أوكرانيا، وزيادة شعبية حزب "سفبودا".

وقد نشرت وسائل الإعلام في وقت سابق من هذا العام أن الولايات المتحدة منعت أوليه تياهنيبوك من دخول أراضيها، وهو ما لم تؤكده السفارة الأمريكية في كييف حينها.

ويعد حزب "سفوبودا" أحد أحزاب البرلمان الأوكراني (الرادا)، إذ يشغل فيه 30 مقعدا من أصل 450.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022