نشطاء يمنعون مرور الشاحنات الروسية عبر أوكرانيا وموسكو ترد بالمثل

منع مرور الشاحنات الروسية عبر أوكرانيا
نسخة للطباعة2016.02.15

يواصل نشطاء أوكرانيون منع مرور الشاحنات الروسية أراضي البلاد في خطوة تصعيدية، تأتي كرد على ما قامت به روسيا سابقا من منع مرور السلع الأوكرانية إلى أوزبكستان ودول آسيا.

عملية المنع توسعت عبر 10 أقاليم في البلاد، والتي بدأت بمقاطعة زاكارباتيا ولفيف غرب البلاد، حيث تم توقيف جميع الشاحنات الروسية القادمة من دول الاتحاد الأوروبي المجاورة.

من جانبها أوقفت وزارة المواصلات الروسية دخول الشاحنات الأوكرانية إلى أراضيها، وذلك ردا على وقف مرور الشاحنات الروسية عبر أوكرانيا.

وأعلنت الوزارة الروسية أمس أن "الجانب الأوكراني لم يتخذ إجراءات لوقف تصرف مجموعة من الأشخاص الذين يقومون بمنع حركة الشاحنات الروسية"، وقالت إنه "وكإجراء مضاد، أوقفت روسيا حركة الشاحنات المسجلة في أوكرانيا على أراضيها".

وأشارت الوزارة إلى أن هناك في الوقت الراهن 100 شاحنة روسية لا تستطيع الخروج من أوكرانيا، في حين أن هناك أكثر من 500 أخرى لا تستطيع العودة إلى روسيا من أوروبا عبر أوكرانيا.

وأكدت أن ما يحصل يعتبر خرقا فجا للاتفاقيات الموقعة بين الحكومتين الروسية والأوكرانية إزاء حركة السيارات الدولية والتي تلزم الطرفين بتأمين حركة المرور "الترانزيت" على أراضيهما.

في هذا الإطار أعلنت وزارة البنية التحتية أن أوكرانيا تجري مشاورات مع المفوضية الأوروبية ودول الاتحاد الأوروبي  حول قضية مرور البضائع الروسية عبر الأراضي الأوكرانية. ويجتمع مجلس الوزراء اليوم لبحث هذه القضية التي ينتظر تقديم قرار بشأنها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022