ميركل لبوتين: تحقيق تقدم في خطة السلام الأوكرانية شرط عقد أي قمة

ميركل لبوتين: تحقيق تقدم في خطة السلام الأوكرانية شرط عقد أي قمة
ميركل لبوتين: تحقيق تقدم في خطة السلام الأوكرانية شرط عقد أي قمة
نسخة للطباعة2015.01.12

أبلغت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف إنه لن يتم عقد قمة رباعية لمناقشة الوضع في شرق أوكرانيا إلا بعد تحقيق تقدم حقيقي في خطة مينسك للسلام.

وقال شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية في بيان بعد الاتصال الهاتفي الليلة الماضية إن ميركل رحبت بالجهود الروسية لإيجاد حل للأزمة.

وقال الكرملين في بيان يوم الأحد إن بوتين أكد الحاجة إلى مراقبة وقف اطلاق النار و"دعم التعافي الاقتصادي للمناطق التي تأثرت بالصراع في جنوب شرق أوكرانيا."

وأضاف البيان أن الجانبين أكدا نيتهما العمل على التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة في أوكرانيا.

ولكن زايبرت أضاف أن ميركل أبلغت بوتين إنه لا يمكن تأكيد عقد اجتماع قمة لزعماء فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا في استانة عاصمة قازاختسان في هذه المرحلة.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد دعا زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا لاجراء محادثات في استانة في 15 يناير كانون الثاني في محاولة لإعادة السلام إلى بلاده.

ولكن ألمانيا وفرنسا أثارتا بالفعل شكوكا فيما إذا كان من الممكن عقد مثل هذه القمة الرباعية دون تحقيق مزيد من التقدم بشأن خطة مينسك للسلام التي تم الاتفاق عليها في سبتمبر أيلول.

وسيلتقي وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا في برلين يوم الإثنين لبحث الوضع في شرق أوكرانيا وتنفيذ البروتوكول المؤلف من 12 نقطة.

وذكر زايبرت أن ميركل أجرت اتصالات هاتفيا اخر مع بوروشينكو لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022