ميركل تصل كييف في زيارة لأول مرة منذ إندلاع الأزمة فيها

ميركل تصل كييف في زيارة لأول مرة منذ إندلاع الأزمة فيها
ميركل تصل كييف في زيارة لأول مرة منذ إندلاع الأزمة فيها
نسخة للطباعة2014.08.23

وصلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم السبت (23 أغسطس/ آب 2014) زيارة إلى أوكرانيا لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية نهاية العام الماضي وتزامناً مع إحتفالات أوكرانيا بعيدها الوطني(عيد العلم الأوكراني). وستستغرق الزيارة يوما واحدا تجري فيها المستشارة الألمانية محادثات مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو كما ستلتقي رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينكو في كييف.
وقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية، شتيفن زايبرت إن "الرحلة إلى كييف صعبة وهي تعبير عن الدعم"، مضيفا "هدفنا هو أن يوافق الجانبان على وقف إطلاق النار". وشدد زايبرت على أن برلين تريد حلا سلميا لصراع تسبب في تدهور العلاقات بين الغرب وروسيا إلى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة. في المقابل، أعلن وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين أنه من المنتظر أن تطرح ميركل خطة لإنعاش الاقتصاد المتعثر في أوكرانيا.

وتأتي زيارة ميركل لكييف، بعد مكالمة هاتفية جمعت يوم أمس الجمعة بينها وبين والرئيس الأمريكي براك أوباما، اتفق فيها الجانبان على أن وجود الجنود الروس في أوكرانيا، وحشد القوات على طول الحدود الروسية الأوكرانية والقصف الروسي على أوكرانيا يمثل تصعيدا خطيرا للتوتر من قبل موسكو. وذكر البيت الأبيض أن الزعيمين أكدا على أن القافلة الروسية التي دخلت أوكرانيا دون موافقة تعد استفزازا آخر من قبل موسكو التي تنتهك سيادة أوكرانيا.

وفي هذا الإطار، دانت الدول الغربية وكييف بشدة قرار روسيا السماح بعبور الحدود الروسية الأوكرانية لقافلة من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية وصل قسم منها الجمعة إلى لوغانسك معقل المتمردين الانفصاليين في شرق أوكرانيا، وهو ما اعتبرته كييف "غزوا".

وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا لإجراء مشاورات بهذا الخصوص في جلسة مغلقة أمس الجمعة. ونقلت الوكالة الفرنسية عن رئيس جهاز الأمن الأوكراني فالنتين ناليفايتشنكو قوله "إنه اجتياح مباشر"، متعهدا في الوقت ذاته بأن لا يقوم الطيران الأوكراني بقصف القافلة الروسية. وذكرت الوكالة ذاتها أن أكثر من سبعين شاحنة عبرت الحدود بين أوكرانيا وروسيا يرافقها في الجانب الأوكراني مقاتلون موالون لروسيا في شاحنات صغيرة. وهذا ما أكدت أيضا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تحدثت عن دخول نحو 130 شاحنة إلى الأراضي الأوكرانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الألمانية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022