من بوابة أوكرانيا.. شلل الأطفال يدخل مجددا إلى أوروبا

 من بوابة أوكرانيا.. شلل الأطفال يدخل مجددا إلى أوروبا
نسخة للطباعة2015.09.02

قالت منظمة الصحة العالمية إن طفلين في جنوب غربي أوكرانيا أصيبا بمرض شلل الأطفال، وذلك في أول انتشار لهذا المرض في القارة الأوروبية منذ عام 2010.

وقالت المنظمة إن أوكرانيا كانت معرضة لعودة المرض نظرا لمحدودية حملات التطعيم ضده، ففي عام 2014 لم يطعم ضد شلل الاطفال وغيره من الامراض المعدية الا 50 بالمئة من الاطفال الاوكرانيين.

وجاء في بيان اصدرته المنظمة أن احتمالات انتشار العدوى داخل أوكرانيا عالية، ولكن التهديد الذي يشكله لرومانيا وبولندا والمجر المجاورة منخفض.

واضافت أنه من المرجح أن يكون عددا كبيرا من الاطفال قد اصابتهم العدوى دون ان تظهر عليهم أي اعراض.

يذكر ان مرض شلل الأطفال، الذي يصيب الجهاز العصبي ويؤدي الى شلل دائم في غضون ساعات من الاصابة، ليس له علاج.

ويصيب المرض في الغالب الاطفال الصغار الذين يعيشون في بيئات غير صحية.

والتفشي الاخير سببه فصيل موهن من فيروس شلل الاطفال يستخدم في التطعيم. يذكر ان هذا الفصيل قد يتحور وينتشر اذا كانت مستويات التطعيم بين السكان متدنية.

وقال اوليفر روزنباوم، الناطق باسم مبادرة القضاء على شلل الاطفال في المنظمة لبي بي سي "إن هذا الفصيل تحور الى فصيل خطر للغاية."

ومضى للقول "هناك حالتان اصيبتا بالشلل، ولكن من المؤكد وجود حالات عدوى أخرى. فأحد مخاطر هذا المرض وجود العديد من الاصابات التي لا تظهر عليها اعراض."

وكانت آخر حالات اصابة بشلل الاطفال في اوروبا قد وقعت عام 2010 في روسيا حيث اصيب 14 شخصا بالشلل نتيجة اصابتهم بفصيل من الفيروس ورد من طاجيكستان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

بي بي سي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022