منتخب أوكرانيا يعود للتألق العالمي رغم التغييرات الجذرية

منتخب أوكرانيا يعود للتألق العالمي رغم التغييرات الجذرية
التشكيلة الحالية للمنتخب الأوكراني
نسخة للطباعة2013.04.18

إعادة أمجاد سنوات خلت ليس دائما أمرا سهلا، إلا أن مدرب المنتخب الأوكراني الجديد يبدو في طريقه لتحقيق ذلك؛ فلم تمض سوى فترة وجيزة على تسلمه مهامه بدل أوليه بلوخين حتى نجح ميخائيل فومينكو في إعادة الفريق للتألق وتحقيق الانتصارات.

استهل فومينكو مشواره مع المنتخب الأوكراني بفوز كبير أمام غريمه بولندا بثلاثة أهداف لواحد في مباراة اتسمت بالتشويق والإثارة. وبعدها بثلاثة أيام عاد فريقه لتحقيق فوز ثان داخل قواعده على حساب منتخب مولدوفا بهدفين لهدف، وهو ما أعاد الآمال لأوكرانيا في الحلم بالتأهل لمونديال البرازيل صيف العام القادم.

الالتحاق بالكبار

وتتقاسم أوكرانيا وبولندا المركز الثالث في المجموعة الثامنة برصيد ثماني نقاط لكل منهما، وبفارق أربع نقاط عن صاحب المركز الثاني المنتخب الإنجليزي (12)، وست نقاط عن صاحب المركز الأول ومفاجئة التصفيات منتخب الجبل الأسود (14). لكن لبولندا وأوكرانيا مباراة ناقصة.

النجاح الأخير للمنتخب الأوكراني أحيا آمال رفاق القائد أناتولي تيموتشوك في التأهل للمرة الثانية لنهائيات كأس العالم بعد مونديال 2006، كما مكنه من الارتقاء في تصنيف"FIFA/Coca-Cola"العالمي، فبفضل الفوز على بولندا ومولدوفا أصبحت أوكرانيا تحتل المركز 37، وهو أفضل مركز يحققه منتخبها منذ مايو/أيار 2011، عندما كان في المرتبة 35.

ويقول حارس مرمى المنتخب الأوكراني آندري بياتوف: "الثقة في النفس هي أهم شيء. وإذا لم تتوفر هذه الثقة فلا داعي أصلا لدخول أرضية الملعب. نحن نعلم جيدا نقاط قوتنا".

هذه الثقة تجعل منتخب أوكرانيا ساعيا ليكون ضمن قائمة أفضل عشرة منتخبات في العالم، وهو ما كان قريبا من تحقيقه في فبراير/شباط من عام 2011، عندما كان يحتل المركز الحادي عشر، الذي يعد أفضل ترتيب في تاريخ الكرة الأوكرانية.

الرغبة في الأحلام

ولإعادة مثل هذه الأمجاد يتعين علي تيموتشوك ورفاقه ضمان التأهل لنهائيات كأس العالم في البرازيل.

يقول بياتوف: "تأهل منتخبنا للدور ربع النهائي في أول مشاركة له بكأس العالم، ما أسعد الملايين من الأوكرانيين. كان الأمر يبدو وكأننا نعيش أسطورة خيالية؛ وأود تكرار هذه التجربة. سيكون الأمر أكثر صعوبة هذه المرة، لكننا سنكون بدورنا أيضا في الموعد إذا تمكنا من التأهل".

هذا الشعور بالتفاؤل ينتاب أيضا المهاجم الواعد، لاعب دينامو كييف الأوكراني أندري يارمولينكو، الذي نجح في تسجيل أهداف حاسمة أمام بولندا ومولدوفا، وعن مستوى فريقه يقول صاحب الـ23  عاما: "نتواجد في مرحلة انتقالية، فنحن نملك لاعبين شبابا، وآخرين من ذوي التجربة. ربما لا تسير الأمور تماما كما نتمناها، لكن هذا هو حال الانتقال من جيل إلى جيل آخر".

ويضيف صانع ألعاب الفريق: "أهم شيء هو الإيمان بالقدرات وزيادة الثقة في النفس. هذا هو مفتاح النجاح".

الفيفا

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022