مذكرة تعاون أوكرانية أمريكية في مجال الأمن النووي

مذكرة تعاون أوكرانية أمريكية في مجال الأمن النووي
نسخة للطباعة2011.09.27

وقعت أوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك الليلة الماضية مذكرة تعاون في مجال الأمن النووي.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أن مذكرة التفاهم هذه تضفي الصفة الرسمية على النية المشتركة للولايات المتحدة وأوكرانيا تنفيذ الالتزام الكامل الذي تعهد به الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش العام الماضي في مؤتمر قمة الأمن النووي، للعمل معا على منع انتشار الأسلحة النووية، وتأمين جميع المواد النووية المعرضة للخطر.

ولفت البيان أيضا إلى القرار الذي أعلن عنه الرئيس يانوكوفيتش، والمتعلق بتخلص أوكرانيا من كافة مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب بحلول شهر آذار/مارس 2012، أثناء عقد قمة الأمن النووي المقبلة.

ومن جانب آخر التقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بنظيرها الأوكراني قسطنطين غريشكو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي أن غريشيكو أطلع كلينتون على وضع المفاوضات التي تجريها أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي حول العضوية واتفاقات التجارة الحرة، مضيفا أن وزيرة الخارجية الأمريكية أكدت دعم الولايات المتحدة لطموحات الجانبين.

ولفت المسؤول أيضا إلى أن المحادثات تناولت سبل تعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي وعدم الانتشار والاكتفاء الذاتي من الطاقة، بالإضافة إلى أهمية تنفيذ مذكرة التفاهم التي وقعت يوم أمس بشأن تخلص أوكرانيا من اليورانيوم عالي التخصيب.

وذكر أن الولايات المتحدة تعهدت لأوكرانيا بتقديم المساعدة المالية والتقنية، ومساعدتها في القضاء على اليورانيوم عالي التخصيب وتحديث مرافق بحوثها النووية.

وأكدت الولايات المتحدة أيضا التزامها بتلبية جميع المراحل المتفق عليها لبناء منشأة "نيوترونية" في أوكرانيا بحلول مارس عام 2012، وتوفير تسهيلات تشغيلها الكامل بحلول عام 2014.

ومن المتوقع أن تتجاوز القيمة التقديرية الإجمالية للمساعدات المالية والتقنية التي ستقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا 60 مليون دولار أمريكي.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022