مبعوث أمريكي: روسيا مسؤولة عن الحرب في أوكرانيا

فولكر خلال زيارته لمناطق النزاع شرق أوكرانيا
نسخة للطباعة2017.07.24

قال المبعوث الخاص الجديد للولايات المتحدة الى أوكرانيا، إن روسيا مسؤولة عن الحرب في شرق البلاد، بعد تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية والانفصاليين الذين تدعمهم موسكو.

وجاء كلام كيرت فولكر، الذي عين هذا الشهر ممثلا خاصا للخارجية الأميركية بشأن المفاوضات المتعلقة بالأزمة الأوكرانية، خلال زيارته شرق البلاد عشية محادثات هاتفية بين قادة أوكرانيا وروسيا والمانيا وفرنسا حول كيفية وقف النزاع الذي أدى الى مقتل عشرة آلاف شخص.

وقال فولكر في مدينة كراماتورسك في منطقة دونيتسك "هذه ليست أزمة جامدة، انها حرب ساخنة وأزمة فورية نحتاج جميعا الى ان نتعامل معها بأسرع ما يمكن". وأضاف المبعوث الأميركي الذي كان يرتدي بزة واقية للرصاص للصحافيين "أردت ان أحضر الى هنا وأن ارى الوضع مباشرة على طول خط الأزمة". وتابع "انه حقا مستوى عال من المعاناة، كان هناك كلفة بشرية كبيرة في هذا النزاع وهذا سبب آخر لوجوب تعاملنا معه بشكل عاجل".

وتأتي زيارة فولكر عقب تجدد القتال في شرق أوكرانيا ما ادى الى مقتل 11 جنديا في الأيام الماضية، وهي حصيلة الضحايا الاكبر في الأشهر الماضية. وتتهم اوكرانيا والغرب موسكو بامرار المقاتلين والاسلحة عبر الحدود من أجل تأجيج الحرب في الحديقة الخلفية لأوروبا. لكن موسكو تنفي هذه الاتهامات رغم الأدلة الكثيرة على تورطها في القتال ودعمها السياسي المكشوف للمتمردين.

ورد فولكر ايجابا عندما سئل عما اذا كان يعتبر "العدائية الروسية" سبب الأزمة وانها ليست مجرد حرب أهلية أوكرانية. وقال السفير الأميركي السابق لدى حلف الأطلسي "نفهم الطريقة التي بدأت بها الأزمة، ونفهم طريقة ادارتها اليوم، ولهذا السبب من المهم ان تزيد الولايات المتحدة مشاركتها أكثر".

وسيجري فولكر الأثنين محادثات مع السلطات الأوكرانية في كييف كما سيزور فرنسا وبلجيكا والنمسا وبريطانيا الاسبوع المقبل قبل العودة الى واشنطن لاعطاء "بعض التوصيات حول كيفية مشاركة الولايات المتحدة بطريقة أفضل". وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات ضد روسيا، لكن الجهود لتحقيق اتفاق سلام أوكراني توقفت مع استمرار القتال. ودفع النزاع الذي ترافق مع ضم روسيا لمنطقة القرم عام 2014 بالعلاقات بين موسكو والغرب الى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022